Al Jazirah NewsPaper Monday  10/05/2010 G Issue 13738
الأثنين 26 جمادى الأول 1431   العدد  13738
 
بايدن يسعى إلى تبديد مخاوف أوروبا بشأن برنامج مكافحة الإرهاب

 

إسبانيا- ا ف ب

أكد نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن في مدريد أنه يريد «تبديد كل المخاوف» في أوروبا بشأن اتفاق مثير للجدل حول تبادل معطيات مصرفية في إطار مكافحة الإرهاب. وفي ختام زيارة إلى إسبانيا، قال بايدن أمس الأول السبت في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الإسباني خوسيه لويس ثاباتيرو الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي: «إننا مدركون تماما لمخاوف بعض الأوروبيين في موضوع حماية الحياة الخاصة».

وأضاف نائب الرئيس الأمريكي: «نعمل مع أصدقائنا الإسبان وكل الاتحاد الأوروبي لتبديد أي قلق حول هذا البرنامج».

ويشكل تجديد اتفاق يهدف إلى السماح لواشنطن بمواصلة الحصول على المعطيات المصرفية لمواطنين أوروبيين عبر شركة سويفت التي تتخذ من بروكسل مقراً لها، محور خلاف بين الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي. وتدير»سويفت» تعاملات حوالي ثمانية آلاف مؤسسة ومصرف في مئتي دولة في العالم.

وبدأت الولايات المتحدة في استخدام معطيات هذه الشركة بعد اعتداءات الحادي عشر من أيلول/سبتمبر،2001 بهدف مكافحة أفضل لتمويل الإرهاب.

وخلال سنوات، تمكنت سلطات الولايات المتحدة من الاطلاع على الصفقات الأوروبية من دون طلب رأي الأوروبيين لكنها حصلت بعد ذلك على موافقة تالية من الاتحاد الأوروبي. إلا أن إعادة تنظيم معلوماتية حديثة لشركة سويفت جعلت من المستحيل لواشنطن الاطلاع على المعطيات الأوروبية ما دفع بالولايات المتحدة إلى طلب دخول مباشر إلى الخوادم الواقعة في أوروبا.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد