Al Jazirah NewsPaper Monday  10/05/2010 G Issue 13738
الأثنين 26 جمادى الأول 1431   العدد  13738
 
تهدد ميركل بفقدان أغلبيتها في مجلس المستشارين
الانتخابات المحلية تبدأ في أكبر ولايات ألمانيا

 

برلين- أ ف ب

بدأ التصويت في مقاطعة رينانيا شمال فيستفاليا الألمانية أمس الأحد في انتخابات محلية مهمة قد تفقد المستشارة إنغيلا ميركل أغلبيتها في مجلس المستشارين إثر الأزمة اليونانية، مما سيزيد صعوبة قيادة ميركل للحكم في ألمانيا.

وفتحت مراكز الاقتراع في المقاطعة الواقعة غرب البلاد ومن أشهر مدنها كولونيا وبون ودوسلدورف عند الساعة الثامنة 6.00 ( ت.غ).

ويفترض أن ينتهي التصويت عند الساعة 18.00 ودعي حوالى 13,5 مليون ناخب الى الإدلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات.

وانتخابات الأحد في المقاطعة التي تضم أكبر عدد من السكان، 18 مليون نسمة في ألمانيا هي الأولى منذ وصول تحالف يمين الوسط (المسيحيون الديموقراطيون والليبراليون) بقيادة ميركل إلى السلطة في تشرين الأول/ أكتوبر 2009.

وقد تؤدي هذه الانتخابات إلى حرمان ميركل من أغلبيتها في مجلس المستشارين (بوندسرات) الذي يتمثل فيه ممثلو المقاطعات ويعقد مهمة المستشارة لتمرير الإصلاحات الكبرى التي وعدت بها قبل انتخابات 2009، مثل إصلاح قطاعي الصحة والضرائب.

ويحكم المسيحيون والليبراليون الديموقراطيون معا في رينانيا شمال فيستفاليا منذ هزيمة الحزب الاشتراكي الديموقراطي في 2005 .

وكانت هزيمة الحزب بعد أكثر من أربعة عقود في السلطة في دوسلدورف، دفع المستشار الألماني حينذاك غيرهارد شرودر إلى الدعوة لانتخابات تشريعية مبكرة سمحت لميركل بالوصول إلى الحكم.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد