Al Jazirah NewsPaper Monday  10/05/2010 G Issue 13738
الأثنين 26 جمادى الأول 1431   العدد  13738
 
لصالح جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي
الأمير سلمان يوقع عشرين اتفاقية تعاون مع عدد من القطاعات الحكومية والأهلية

 

(الجزيرة) - تغطية: عبدالرحمن المصيبيح

وقع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض رئيس مجلس إدارة جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي في مكتبه ظهر أمس في قصر الحكم بالإمارة وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض مجموعة من اتفاقيات التعاون مع كل من: الرئاسة العامة لرعاية الشباب، وزارة التعليم العالي، وزارة الشؤون الاجتماعية، وزارة الصحة، وزارة العمل، والبنك الأهلي، وجامعة الملك سعود، وجامعة الأمير سلطان الأهلية، وجامعة الأمير محمد بن فهد، وصندوق تنمية الموارد البشرية، والصندوق الخيري الوطني، وشركة الاتصالات السعودية (STC)، وشركة اتحاد الاتصالات (موبايلي)، وشركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين)، والمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، ومؤسسة اليمامة الصحفية، ومؤسسة الجزيرة للصحافة والنشر، ومؤسسة المدينة للصحافة والنشر، ومؤسسة دار اليوم للصحافة والطباعة والنشر، وجمعية عناية الخيرية، ومجموعة الطيار للسفر.

وشملت الاتفاقيات الموقعة مع الجهات العشرين أمس مذكرة تفاهم مع الرئاسة العامة لرعاية الشباب لدعم الأنشطة والمناسبات الرياضية والسباقات يعود ريعها لصالح الجمعية، كما تم التوقيع مع وزارة التعليم العالي لتخصيص عدد من المقاعد في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي لذوي مرضى الفشل الكلوي والزارعين والمتبرعين بالكلى، كما تم التوقيع مع وزارة الشؤون الاجتماعية لتنظيم عملية صرف الإعانات للمرضى المصابين بالفشل الكلوي، وإقامة الربط الآلي بين الجمعية والوزارة لتسهيل المهمة، إلى جانب مذكرة مع الصندوق الخيري لتقديم فرص تعليمية وتدريبية حسب ما يقدمه الصندوق من برامج حالية ومستقبلية، كما تم التوقيع مع وزارة الصحة والبنك الأهلي يقوم البنك بموجبها بتمويل شراء 95 جهاز غسيل كلوي مع 95 كرسي غسيل ومستلزماتها (لعامي 2009-2010) بمبلغ وقدره 7.600.000 ريال وتوزيعها على مراكز الغسيل الكلوي التابعة لوزارة الصحة في جميع مناطق المملكة، وعلى صعيد التوظيف تم التوقيع مع وزارة العمل لحث الشركات والمصانع على توظيف المرضى والزارعين والمتبرعين بالكلى في وظائف مناسبة لهم، وتم توقيع اتفاقية أخرى مع صندوق تنمية الموارد البشرية لتوظيف مرضى الفشل الكلوي والزارعين والمتبرعين وأقاربهم من الدرجة الأولى عن طريق برنامج هدف ودعم البرامج التعليمية التي تقترحها الجمعية لسد النقص في وظائف التمريض من السعوديين والسعوديات في مراكز الغسيل الكلوي وتوطينها، وفي الوقت نفسه تم التوقيع مع شركة الاتصالات السعودية STC، شركة موبايلي، وشركة زين لإرسال الرسائل النصية SMS للمشتركين وحثهم على التبرع لمرضى الفشل الكلوي والمشاركة برعاية الحملات الإعلامية لبرامج الجمعية. وتضمنت مذكرات التفاهم اتفاقيات إعلامية لدعم الاستراتيجية الإعلامية التوعوية في إصداراتها والطباعة بما قيمته 25.000.000 ريال مع كل من: المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، مؤسسة اليمامة الصحفية، مؤسسة الجزيرة للصحافة والنشر، مؤسسة المدينة للصحافة والنشر، مؤسسة دار اليوم للصحافة والنشر لتقديم الدعم التوعوي الإعلامي والطباعة والمساحات الإعلانية، وفي المجال البحثي تم توقيع عقد إنشاء كرسي الأمير سلمان لأبحاث الكلى بجامعة الملك سعود، لدراسة أمراض الكلى والوقوف على أسباب انتشار مرض الفشل الكلوي في مناطق المملكة، كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع جامعة الأمير سلطان لدعم الجانب التعليمي وقبول عدد من مرضى الفشل الكلوي وذويهم وإعفائهم من دفع الرسوم الدراسية السنوية، كذلك تم توقيع اتفاقية تعليمية أخرى مع جامعة الأمير محمد بن فهد لقبول 50 طالبا على مدى خمس سنوات من المرضى وذويهم وإعفائهم من دفع الرسوم الدراسية.

وفي مجال التعاون بين الجمعيات الخيرية تم توقيع مذكرة تفاهم مع جمعية عناية الخيرية لإجراء بعض الفحوصات الطبية وصرف بعض الأدوية والأجهزة لمرضى الفشل الكلوي المحتاجين وبالمقابل تقوم جمعية الأمير فهد بإجراء جلسات الغسيل الكلوي للمرضى المحولين من جمعية عناية.

وفي إطار رعاية غسيل الدم لمرضى الفشل الكلوي، وقعت الجمعية اتفاقية مع مجموعة الطيار للسفر تتحمل بموجبها المجموعة تكاليف غسيل الكلى لسبعة مرضى ولمدى ثلاث سنوات بما قيمته 2.425.500 ريال.

مذكرة تفاهم مع الرئاسة العامة لرعاية الشباب؛ لدعم الأنشطة والمناسبات الرياضية والسباقات للجمعية، ويمثلها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب.

مذكرة تفاهم مع جامعة الأمير سلطان؛ لدعم الجانب التعليمي لمرضى الفشل الكلوي وذويهم من الدرجة الأولى بتخصيص مقاعد لهم مجاناً، ويمثلها صاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن - رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان الأهلية بالرياض.

مذكرة تفاهم مع شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين)؛ لإرسال رسائل sms، ودعم الحملات الإعلامية للجمعية، ويمثلها صاحب السمو الملكي الأمير حسام بن سعود بن عبدالعزيز - رئيس مجلس الإدارة.

مذكرة تفاهم مع المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق بتخصيص ما قيمته 5.000.000 ريال لمدة خمس سنوات؛ لدعم الاستراتيجية الإعلامية التوعوية والإعلانات والطباعة للجمعية، ويمثلها صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز - رئيس مجلس إدارة المجموعة السعودية.

مذكرة تفاهم مع جامعة الأمير محمد بن فهد؛ لقبول 50 طالباً لمدة خمس سنوات، وإعفائهم من الرسوم، ومساعدتهم في الحصول على وظائف، ويمثلها صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز - نائب رئيس مجلس أمناء الجامعة.

مذكرة تفاهم مع وزارة التعليم العالي؛ لتخصيص عدد من المقاعد في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي لذوي مرضى الفشل الكلوي، ويمثلها معالي الأستاذ الدكتور خالد بن محمد العنقري - وزير التعليم العالي.

مذكرة تفاهم مع وزارة الشؤون الاجتماعية؛ لصرف الإعانات والمعينات الأخرى لمرضى الفشل الكلوي، والربط الآلي بين الجمعية والوزارة، ويمثلها معالي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين - وزير الشؤون الاجتماعية.

مذكرة تفاهم مع الصندوق الخيري الوطني؛ للتدريب والتعليم لمرضى الفشل الكلوي وذويهم من الدرجة الأولى، ويمثلها معالي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين - رئيس مجلس الإدارة.

مذكرة تفاهم مع وزارة الصحة والبنك الأهلي؛ لتمويل شراء عدد (95 جهاز غسيل كلوي مع 95 كرسي غسيل كلوي ومستلزماتها) بمبلغ قدره 7.600.000 ريال (لعامي 2009 - 2010م)، وتوزيعها على مراكز الغسيل الكلوي التابعة لوزارة الصحة حسب نتائج المسوحات، ويمثلهما كل من:

- معالي الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة - وزير الصحة.

- الأستاذ/ عبدالله بن سالم باحمدان - رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي التجاري.

مذكرة تفاهم مع وزارة العمل؛ لحث المؤسسات والشركات والمصانع لتوظيف المرضى والزارعين والمتبرعين وذويهم من الدرجة الأولى في أماكن مناسبة، ويمثلها معالي الدكتور عبدالواحد بن خالد الحميد - نائب وزير العمل.

مذكرة تفاهم مع مؤسسة دار اليوم للصحافة والطباعة والنشر، بتخصيص ما قيمته 5.000.000 ريال سنوات؛ لدعم الاستراتيجية الإعلامية التوعوية والإعلانات لمدة خمس سنوات، ويمثلها معالي الأستاذ عبدالعزيز بن محمد الحقيل - رئيس مجلس الإدارة.

كرسي الأمير سلمان لأمراض الكلى؛ لدعم الأنشطة البحثية لأمراض الكلى بجامعة الملك سعود، ويمثلها معالي الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان - مدير جامعة الملك سعود.

مذكرة تفاهم مع شركة الاتصالات السعودية stc؛ لإرسال رسائل الsms ودعم الحملات الإعلامية للجمعية، ويمثلها المهندس سعود بن ماجد الدويش - الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات السعودية stc.

مذكرة تفاهم مع شركة اتحاد الاتصالات (موبايلي)؛ لإرسال رسائل الsms، ودعم الحملات الإعلامية للجمعية، ويمثلها سعادة المهندس عبدالعزيز بن صالح الصغير - رئيس مجلس إدارة شركة اتحاد الاتصالات (موبايلي).

مذكرة تفاهم مع صندوق تنمية الموارد البشرية، لتوظيف مرضى الفشل الكلوي وأقاربهم من الدرجة الأولى عن طريق برنامج «هدف» ويمثلها سعادة الأستاذ أحمد المنصور الزامل- مدير عام الصندوق.

مذكرة تفاهم مع مؤسسة اليمامة الصحفية، بتخصيص ما قيمته 5.000.000 ريال، لمدة خمس سنوات لدعم الحملات الإعلامية وإعلانات الجمعية، ويمثلها معالي الأستاذ الدكتور رضا بن محمد بن سعيد عبيد - رئيس مجلس الإدارة.

مذكرة تفاهم مع مؤسسة الجزيرة للصحافة والنشر، بتخصيص ما قيمته 5.000.000 ريال، لمدة خمس سنوات لدعم الحملات الإعلامية وإعلانات الجمعية، ويمثلها سعادة الأستاذ مطلق بن عبدالله المطلق - رئيس مجلس الإدارة.

مذكرة تفاهم مع مؤسسة المدينة للصحافة والنشر، بتخصيص ما قيمته 5.000.000 ريال، لمدة خمس سنوات لدعم الحملات الإعلامية وإعلانات الجمعية، ويمثلها معالي الدكتور غازي بن عبيد مدني -رئيس مجلس الإدارة.

مذكرة تفاهم مع جمعية عناية الخيرية، لإجراء بعض الفحوصات الطبية وصرف بعض الأدوية والأجهزة لمرضى الفشل الكلوي، ويمثلها معالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السويلم - رئيس مجلس إدارة الجمعية.

مذكرة تفاهم مع مجموعة الطيار للسفر، بالتبرع بمبلغ (2.125.500 ريال) لتحمل تكاليف جلسات الغسل الدموي ل7 مرضى سنوياً لمدة 3 سنوات بما فيها الأدوية والفحوصات والمواصلات، ويمثلها الدكتور ناصر بن عقيل الطيار - رئيس مجموعة الطيار للسفر.

كلمة الأمير سلمان

بعد ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز كلمة بهذه المناسبة فيما يلي نصها:-

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. الحمد لله بلادنا قائمة على البر والتقوى، أنا سعيد هذا اليوم أن أوقع هذه الاتفاقيات مع جهات حكومية وأهلية وإنسانية وإعلامية، حتى تعتني ببعض مواطنينا بهذه الجمعية جمعية الأمير فهد بن سلمان لرعاية مرضى الفشل الكلوي. ويشرفني أن أكون من أول مؤسسيها قبل أكثر من 20 سنة، وأقولها وبكل صراحة. تجد كل الجمعيات الخيرية في هذه البلاد التعاون مع كل الجهات الحكومية والأهلية وتتلقى التبرعات الجزلة من كل الموطنين رجال أعمال وغيرهم. وتتلقى الدعم قبل كل شيء من المسؤولين وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني، وهذا ليس بغريب على هذه البلاد فأهلها والحمد لله يدفعهم دينهم وشهامتهم للتعاون في عمل البر والخير. وبعض الجهات تشكو من عدم التجاوب في بعض الأمور لكنني أقولها بكل ثقة إن المواطن إذا عرف وتأكد أن ما يبذله من صدقة وزكاة وفي أيد أمينة ويذهب إلى أهداف نبيلة فهو دائماً متجاوب.

الحمد لله الذي جمعنا على البر والتقوى، وأسأل الله عز وجل أن يحفظ لنا بلادنا وأن يحميها من كل سوء، وهي محمية بكتاب الله وسنة رسوله، ثم بهذه الدولة وهذا الشعب الذي يؤمن بربه والعمل على نهج الكتاب والسنة. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

(الجزيرة) ودعمها للعمل الخيري

وكان رئيس مجلس إدارة مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر الشيخ مطلق عبدالله المطلق قد وقع اتفاقية مع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس مجلس إدارة جمعية الأمير فهد بن سلمان لرعاية مرضى الفشل الكلوي أمس بمدينة الرياض.

وتهدف الاتفاقية إلى دعم البرامج التأهيلية والتربوية والرعاية الاجتماعية من أجل التخفيف على مرضى الفشل الكلوي وذويهم وضمان حصولهم على الرعاية الصحية المناسبة في ظل الزيادة المطردة لمرضى الفشل الكلوي الذين وصل عددهم أكثر من 11 ألف مصاب.

وأكد الأستاذ مطلق المطلق رئيس مجلس إدارة مؤسسة الجزيرة الصحفية أن هذه الخطوة تأتي استشعاراً من الجزيرة لمعاناة هؤلاء المرضى، ورغبة في المشاركة لتخفيف آلامهم، ودعم وتعزيز الجهود التي تبذلها جمعية الأمير فهد بن سلمان لرعاية مرضى الفشل الكلوي.

مشيراً إلى حرص مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر على الإسهام في العمل الاجتماعي، ودعم الجهود الرسمية والخيرية والإنسانية التي تخدم أياً من فئات المجتمع. وأضاف المطلق: إن هؤلاء المرضى يعانون كثيراً وكذلك ذووهم في ظل تنامي هذا العدد وزيادة الحاجة للعلاج، لذا تصب مثل هذه الاتفاقات في خانة التخفيف عليهم وتوفير المزيد من الرعاية لهم في شتّى الجوانب.

كما أننا في مؤسسة الجزيرة نرى أن الواجب الوطني والمسؤولية الاجتماعية يحتمان القيام بهذا الدور، بل أكثر من ذلك، سائلاً الله أن يكلل بالنجاح جهود كل الساعين إلى دعم هذه الجمعية ومساندتها.

وثمن المطلق الدور الكبير والأساسي الذي يقوم به صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الأمير فهد بن سلمان لمرضى الفشل الكلوي لأجل توفير الدعم والرعاية للمرضى، وجميع المتعاونين مع سموه وهو ليس بمستغرب من سموه فقد درج على دعم كل الجهود الخيرية والإنسانية في هذا البلد المعطاء (مملكة الإنسانية).

كما قدم الشيخ المطلق شكره لجميع المتبرعين، وقال: نرجو بشكل أو بآخر أن تكون هذه التظاهرة حافزاً لمحبي عمل الخير وما أكثرهم في بلدنا الغالي.

وقد حضر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب وصاحب السمو الأمير د. عبد العزيز محمد ابن عياف آل مقرن أمين منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز ابن سلمان بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير حسام بن سعود بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز ومعالي وزير التعليم العالي د. خالد بن محمد العنقري ومعالي وزير الشؤون الاجتماعية د. يوسف بن عثيمين ومعالي وزير الصحة د. عبد الله الربيعة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد