Al Jazirah NewsPaper Monday  10/05/2010 G Issue 13738
الأثنين 26 جمادى الأول 1431   العدد  13738
 

دفق قلم
مواكب الغيوم
عبد الرحمن بن صالح العشماوي

 

أهلاً ومرحباً بكِ يا مواكبَ العطاء، أهلاً بك تركضين في أجوائنا رمزاً للبذل والسخاء، أهلاً بك مواكب خيرٍ يسوقها الله حيث يشاء.

الغيوم، هذه المواكب التي تملأ أجواءنا، وتحجب بألوانها الداكنة سماءَنا، تسوقها الرياح -بإذن خالقها- سوقاً عجيباً مثيراً، تتحول به -وهي كالجبال الشوامخ- إلى نَدْفٍ «خفيف» توجهه الريح بدون مشقة وعناء، تشرِّق به وتغرب وتجنِّب وتشمئل وتعلو به وتهبط حتى يأذن الله بإنزال غيثه على ما يشاء من أرضه، ومن يشاء من عباده.

الغيوم بركة وخير، إذا رافقتها رحمة الله بعباده، وتفضله عليهم، فهي تبهج النفس، وتشرح الصدر، وتحيي مَوات القلوب، كما تحيي بإذن الله موات الأرض، ما أجمل مواكبها وهي تجوب الآفاق، وما أجمل غيثها وهو ينسكب سحَّاً غدقاً، صيباً نافعاً، وما أبدع ما تحدثه في الأرض من نشوة التراب، ورائحة امتزاجه بمائها الصافي الذي يحرِّك كوامن ما فيه من بذور وجذور، ويكسو بالبهاء والجمال ما فوقه من أشجار وأزهار.

أهلاً ومرحباً بك يا غيومَ الخير والعطاء، أسعدتنا -والله- بقدومك بعد طول غياب، وشرحتِ صدور الفيافي والقفار بعد زمنٍ من التجهُّم والاكتئاب، وذكَّرت الغافلين من البشر بأنَّ العطاء الحق هو عطاءُ الله الخالق الوهَّاب، فهو الذي يمنح ويمنع، ويخفض ويرفع وكل شيء عنده بمقدار.

حينما رأيتك يا مواكب الغيوم تملئين أجواء مدينة الرياض حتى صِرتِ كالإكليل يحيط بها من جميع نواحيها، وحتى ألبسها سوادك الداكن لباساً معتماً جميل الإعتام، مسدلاً عليها كأجمل ما يكون اللباس على غادةٍ حسناء، حينها شعرت بفرحةٍ مشوبة برهبة، وبأملٍ في غيثك المدرار مشوباً بخوف، وهكذا تكونين أيتها المواكب المباركة، حينما تسدِّين الأفق، ويهدرُ رعدك القاصف ويومض برقك الخاطف، تنعشين الأمل في الرحمة والعطاء، وتحركين كوامن الخوف، لأن الله سبحانه وتعالى قد أهلك بنظائرك أقواماً أصروا على ذنوبهم، وتمادوا في جحودهم، ونظل نحن نرفع أيدينا إلى الله العلي القدير، أن يجعلك رحمةً ويجعل قدومك قدوم خير وبركة مقتدين في ذلك برسولنا عليه الصلاة والسلام الذي كان يستقبل الغيوم المظلمة بأملٍ كبير في رحمة الله، وخوف من عذابه، وهو أعلم الناس بربه سبحانه وتعالى.

نحمد الله أيتها المواكب المباركة أنك كنتِ بركةً ورحمةً، وغيثاً سحَّاً غدقاً نافعاً للعباد والبلاد.

لقد غسلت أشجارنا، وبيوتنا، وشوارعنا، وفتحت لنا نوافذ الأمل والسعادة بما أغدقتِ علينا -بفضل الله- من المطر الغزير، والخير الكثير.

فأهلاً بك ومرحباً، وعذراً ثم عُذْراً إن استقبلتك شوارعنا وأحياؤنا بما لا يليق بك من التجهيز والاستعداد، وبما لا يناسبك من الإهمال حتى كنا سبباً في معاناة كثيرٍ منا، فأذينا بذلك قلبك النابض بالحب، ومشاعرك الفياضة بالسخاء وحب العطاء.

نعتذر إليك لأننا قد أغلقنا بسوء التخطيط لأحياء مدننا وشوارعها منافذ سيلك، وأودية غيثك، وعرضنا كثيراً من الناس لهدير سيلك المدرار الذي يعرف طرقه ومسالكه، فهو لا يُخطئها مهما غاب عنها.

عذراً يا مواكب الغيوم فذلك هو تقصيرنا، وتلك هي أخطاؤنا، وغفلتنا عما أوصانا به رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام من البعد عن طريق السيل، حتى لا نعرض أنفسنا للأخطار ونجلب إليها الويل.

نعتذر، ونرحب، ونسأل الله عز وجل أن يجعلك لنا حليفة خير، وبركة وعطاء، وألا يحرمنا من هطلك الجميل، ونفعك العميم.

إشارة:

سكبتُ على ثراكِ رحيق حبي

ونقَّيْتُ الفؤادَ من الظنونِ

 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد