Al Jazirah NewsPaper Monday  10/05/2010 G Issue 13738
الأثنين 26 جمادى الأول 1431   العدد  13738
 
د. العمر يفتتح دورة برنامج الجودة الخارجية EQA

 

(الجزيرة) - أحمد القرني

يفتتح مدير عام المختبرات وبنوك الدم بوزارة الصحة الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العمر يوم الثلاثاء القادم دورة برنامج الجودة الخارجية EQA الذي تنظمه الإدارة العامة للمختبرات وبنوك الدم بالتعاون مع شركة سيمنز وبحضور عدد كبير من المسؤولين والمختصين. ويأتي برنامج الجودة الخارجية في ضل تأكيد جودة الخدمات التي تقدمها مختبرات مستشفيات وزارة الصحة عن طريق طرح هذا البرنامج للجودة النوعية الخارجية (جلب عينات قياسية خارجية) لكل من: قسم الكيمياء الحيوية الطبية وقسم تحاليل تخثر الدم (Coagulation). وتميز البرنامج بتحسن واضح في مفهوم ثقافة الجودة وارتفاع روح المنافسة بين المختبرات المشاركة مما يدل على الاهتمام الواضح بتطبيق مبدأ الجودة في المختبرات الطبية وذلك من خلال الإستراتيجية التي وضعتها الوزارة والتي تهتم بضرورة تطبيق شامل لنظام الجودة لتقديم أفضل خدمة صحية للمواطنين.

وقد دفعت كل النتائج الإيجابية عن برنامج الوكالة المساعدة للمختبرات وبنوك الدم لعمل خطة تطويرية لتطبيق شامل لنظام الجودة وذلك بإشراك أقسام أخرى جديدة بالمختبرات لهذا العام 1431هـ ومن ثم الوصول إلى إشراك كامل لأقسام المختبرات وبنوك الدم في نظام الجودة الشامل بإذن الله تعالى. وسوف تكون هذه هي النواة لإشراك مختبرات وزارة الصحة في برامج الاعتراف العالمية للمختبرات الطبية مثل برنامج ال CAP. وذلك بعد اعتمادها من قبل المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية.

والبرنامج تشرف عليه مباشرة الوكالة المساعدة للمختبرات وبنوك الدم وتقوم الإدارة العامة للمختبرات وبنوك الدم بالتعاون مع شركة سيمنز بتأكيد جودة الخدمات التي تقدمها مختبرات مستشفيات وزارة الصحة وذلك عن طريق تنظيم برنامج خاص للجودة النوعية الخارجية لقسم الكيمياء (اختبار عينات قياسية) ويشترك في برنامج الكيمياء الحيوية 61 مختبرا من مستشفيات وزارة الصحة لعام 1430 هـ. كما يشترك في برنامج تحاليل تخثر الدم 20 مختبرا من مستشفيات وزارة الصحة لعام 1430 هـ.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد