Al Jazirah NewsPaper Monday  10/05/2010 G Issue 13738
الأثنين 26 جمادى الأول 1431   العدد  13738
 
(7) مدن سعودية تعرض تراثها ضمن الفعاليات
خادم الحرمين يرعى انطلاق المؤتمر الدولي الأول للتراث العمراني في الدول الإسلامية

 

الجزيرة- حمود الوادي

يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في التاسع من جمادى الآخرة انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الأول للتراث العمراني في الدول الإسلامية الذي تنظمه الهيئة العامة للسياحة والآثار، وتشارك في هذا المؤتمر «7» مدن سعودية لعرض تراثها العمراني، حيث تشهد الرياض المعرض الرئيسي المصاحب لفعاليات المؤتمر بالإضافة إلى معرض الحرف والصناعات اليدوية للتراث العمراني.

كما تنظم أمانة مدينة الرياض الخيمة الشعبية للفنون والأمسيات التراثية تشمل عروضاً متنوعة وتقيم «أرسيكا» بالتعاون مع هيئة السياحة معرض روائع التراث الإسلامي.

وفي مدينة جدة يقام معرض التراث العمراني بمنطقة جدة التاريخية ويحتوي المعرض جناح الفنون المرئية الذي يشمل عدداً من الأجنحة التراثية.

وتشارك الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بأسبوع للتراث العمراني يتضمن العديد من المحاضرات وورش العمل بالإضافة إلى العديد من الفعاليات.

وفي الأحساء تنظم جامعة الملك فيصل أسبوع للتراث العمراني يتضمن العديد من المحاضرات وورش العمل عن التراث العمراني، كما ستُقام مسابقة للتصوير الفوتغرافي ورحلات سياحية لطلبة الجامعة إلى مواقع التراث العمراني وضمن احتفائية مدارس المملكة بالمناسبة سيقام معرض لرسوم الطلاب يختص بالتراث العمراني الإسلامي في المدارس الثانوية بالأحساء بتنظيم من فرع وزارة التربية والتعليم بالأحساء من 23 إلى 26-5-2010م.

وفي الجوف تنظم جامعتها أسبوع التراث العمراني حافل بالعديد من المحاضرات وورش العمل والمسابقات المتعلقة بالتراث العمراني، بينما تحتضن دومة الجندل معرض الهيئة العامة للسياحة والآثار التراث العمراني في الساحة التاريخية وسط المدينة طيلة أيام المؤتمر.

وتنظم أمانة منطقة تبوك معرض التراث العمراني في سكة حديد الحجاز.

وتقيم الإدارة العامة للتربية والتعليم بنين وبنات معارض فنية وزيارات لمناطق التراث العمراني بالمنطقة (البلدة القديمة)، ومسابقة عن المواقع العمرانية التراثية، ومعرض العروض الفنية والصور التراثية.

كما تنظم جامعة تبوك معرضاً للصور الفوتوغرافية من تراث المنطقة في محطة سكة الحديد ومعرض رسوم تصويرية من تراث المدينة، ومحاضرة: العمارة الإسلامية ورحلات طلابية للعديد من المواقع التراثية، وتنظم كلية التقنية بتبوك محاضرة بعنوان دراسة لإيجاد هوية معمارية لمدينة تبوك، كما تقيم جمعية الثقافة والفنون مسابقة في الرسم عن التراث العمراني ومسابقة القلم الذهبي للمقال الأثري ومسابقة في التصوير الفوتوغرافي.

وفي جازان تقيم جامعة جازان أسبوع التراث العمراني الذي سيتضمن رحلات سياحية لمواقع التراث العمراني ومسابقات وأنشطة ثقافية متعددة.

وفي منطقة عسير تنظم جامعة الملك خالد بأبها أسبوع التراث العمراني، في حين تقيم الهيئة العامة للسياحة والآثار معرض التراث العمراني في قرية المفتاحة طيلة أيام المؤتمر.

بالإضافة لاحتفالية مدارس المملكة الثانوية بالتراث العمراني.

ويشهد قصر شبرا التاريخي بالطائف معرض التراث العمراني بتنظيم الهيئة العامة للسياحة والآثار.

كما تقيم جامعة الطائف أسبوع التراث العمراني.

أما في القصيم فتنظم الكلية التقنية بعنيزة أسبوع التراث العمراني، فيما ستنظم الهيئة العامة للسياحة والآثار معرض الحرف والصناعات اليدوية في مركز الحرف اليدوية ببريدة من 23 إلى 28-5-2010م، إضافة إلى معرض التراث العمراني في سوق المسوكف بعنيزة في الفترة ذاتها.

فيما تقيم الإدارة العامة للتربية والتعليم بالقصيم احتفالية مدارس القصيم بالتراث العمراني شاملة جميع المدارس التعليمية وبمراحلها المختلفة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد