Al Jazirah NewsPaper Wednesday  12/05/2010 G Issue 13740
الاربعاء 28 جمادى الأول 1431   العدد  13740
 
فيما نوهت لجنة التوعية الإعلامية بنجاح حملتها الإعلامية
الباتل: مشروع (التعداد) يجمع 96% من البيانات حتى الآن

 

الجزيرة الرياض

ثمَّنت لجنة التوعية الإعلامية للتعداد العام للسكان والمساكن تفاعل الجهات الحكومية والأهلية والمواطنين والمقيمين مع حملة التعداد التي تنتهي اليوم الأربعاء، بعد أن استمرت نحو أسبوعين. معربة عن سعادتها بنجاح حملة التوعية الإعلامية للتعريف بالتعداد وأهميته وتفاعل الجميع معها.

ونوهت اللجنة، التي عقدت اجتماعها الليلة الماضية برئاسة المستشار والمشرف على الإعلام الداخلي بوزارة الثقافة والإعلام عبدالرحمن بن عبدالعزيز الهزاع، بمقر مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، بالجهود كافة التي بذلتها الجهات الإعلامية المشاركة في حملة التوعية الإعلامية بالتعداد، التي كثفت جهودها من أجل نشر الرسالة الإعلامية بأهمية المشاركة والتفاعل مع حملة التعداد التي شارك فيها نحو 37 ألفا من المشرفين والنواب والمساعدين والعدادين في مختلف مناطق المملكة.

واستمعت اللجنة في اجتماعها إلى عرض موجز لمدير مشروع التعداد عبدالله الباتل، الذي أكد تحقيق معظم الأهداف الخاصة بمشروع التعداد العام للسكان، الذي انطلق منذ ليلة الإسناد الزمني في الثالث عشر من شهر جمادى الأولى الحالي. مشيراً إلى تحقيق نسب متقدمة من إنجاز أعمال التعداد تجاوزت الأهداف المرسومة لها.

وقال إن نسبة المشاركة الكبيرة من قِبل المواطنين والمقيمين في عملية التعداد العام للسكان والمساكن تؤكد أن رسالة التوعية الإعلامية قد وصلت بكل وضوح إلى المستهدفين، وهو ما يؤكد نجاح لجنة الجهود التي بذلتها مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات والمشاركين في مشروع التعداد والجهود التي قامت بها لجنة التوعية الإعلامية لإيصال الرسالة الإعلامية والتفاعل معها.

وعرض أمين اللجنة المشرف على المركز الإعلامي بالتعداد عبداللطيف الخميس تقريرا رصد فيه التفاعل الكبير من قِبل وسائل الإعلام، خاصة وكالة الأنباء السعودية والتلفزيون السعودي والإذاعة السعودية التي قامت ببث مواد مباشرة من غرفة العمليات وكذلك الجهود التي قامت بها الصحف ووسائل الإعلام الأخرى التي تفاعلت مع بدء انطلاقة عملية العد السكاني.

وتم خلال الاجتماع إجراء تقييم شامل للخطة الإعلامية للتوعية بالتعداد والأهداف التي تحققت، مدللة على أن نسبة النجاح للحملة تتمثل في نسبة المشاركة الكبيرة من قبل المواطنين والمقيمين مع جهود مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات والقائمين على مشروع التعداد والمشاركين فيه، التي تؤكد وصول الرسالة الإعلامية والتفاعل معها.

من جهة أخرى أكد مدير مشروع التعداد العام للسكان والمساكن عبدالله الباتل نجاح حملة التعداد العام للسكان التي بدأت منذ ليلة الإسناد الزمني للتعداد في الثالث عشر من شهر جمادى الأولى الجاري، مدللا على ذلك بتحقيق نسب إنجاز تجاوزت 96 في المائة في البيانات التي تم جمعها منذ إطلاق الحملة حتى يوم الأحد الماضي، وهو ما يفوق الهدف المرسوم لها، خاصة أنه تبقى أيام عدة على نهاية الفترة الزمنية للتعداد.

وهنأ في تصريح له عقب اجتماع لجنة التوعية الإعلامية للتعداد الليلة قبل الماضية بمقر مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات بالرياض مسؤولي المصلحة والمشاركين في التعداد كافة على تحقيق معظم الأهداف المرسومة وإنجاز الأعمال بنسب تتراوح ما بين 90.5 في المائة و96 في المائة في بعض المناطق حتى يوم الأحد الماضي. مشيراً إلى أن عملية التعداد سارت بصورة مثالية وسط تفاعل وتضافر جهود المعنيين بها، ووسط مشاركة كبيرة من قِبل المواطنين والمقيمين.

وأوضح الباتل أنه تم تدشين ليلة الإسناد الزمني بحضور معالي وزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور خالد القصيبي والمدير العام لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات مهنا المهنا، وتم خلال ليلة الإسناد تنفيذ أكثر من 700 فعالية شملت إجراء العد السكاني للسكان غير المستقرين في أماكن عملهم المعتادة، ومن بينها المطارات والموانئ والمستشفيات والسجون والمواقف العامة في الطرق السريعة وأماكن التجمعات وغيرها من الأماكن التي يتصف المتواجدون فيها بالحراك وعدم الاستقرار في أماكنهم في تلك الليلة.

وأفاد مدير مشروع التعداد بأنه تم عد نحو 93.5 في المائة من الأسر، وفي بعض المناطق وصلت النسبة إلى نحو 96 في المائة، وفي مناطق أخرى لم تقل عن 90 في المائة، وذلك حتى يوم الأحد الماضي، وهي نسبة إنجاز كبيرة جدا، خاصة أنه تبقى أيام عدة لانتهاء عملية التعداد العام للسكان في مختلف مناطق المملكة، سيتم فيها استكمال باقي البيانات للسكان والمقيمين كافة.

وحول عد السكان السعوديين المقيمين في الخارج أفاد عبدالله الباتل بأنه يجري التنسيق حاليا لاستلام تلك البيانات الخاصة بالمواطنين السعوديين المقيمين في الخارج مع وزارة الخارجية؛ حيث كلفت سفارات خادم الحرمين الشريفين في الخارج بحصر المواطنين هناك.

ونوه الباتل، في ختام تصريحه، بالمشاركة الواسعة والفاعلة من الجهات الحكومية والأهلية والمواطنين والمقيمين كافة والتفاعل مع عملية التعداد العام للسكان والمساكن. مشيراً إلى أنه سعد كثيراً بنجاح لجنة التوعية الإعلامية في إيصال رسالة التعداد وأهمية المشاركة فيه بكل وضوح؛ بدليل المشاركة الواسعة في حملة التعداد.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد