Al Jazirah NewsPaper Saturday  15/05/2010 G Issue 13743
السبت 01 جمادىالآخرة 1431   العدد  13743
 
عملية جراحية نادرة بمستشفى «رعاية الرياض» تزيل 15 سنة من المعاناة

 

نجح فريق الجراحة بمستشفى رعاية الرياض من إنهاء معاناة مريض يبلغ من العمر 43 عاماً حيث كان يعاني من الارتجاع المعدي المريئ منذ فترة طويلة.

وأكد الدكتور صياح حمود استشاري جراحة المناظير بمستشفى رعاية الرياض بأن المريض بالإضافة إلى معاناته بالإرجاع في المعدة كان يشعر بألم شديد خلف عظم القص.. حيث تم تشخيص حالته منذ فترة طويلة في عدد من المستشفيات على أنه مصاب بفتق في الحجاب الحاجز.. ومنذ ذلك الحين وهو يستخدم علاجات محافظة ومهدئة للألم ولكن دون جدوى.

وأضاف: «إعادة تقييمنا للحالة بقسم الجراحة بمستشفى رعاية الرياض تبين أيضاً وجود التهاب شديد في أسفل المريء.. بعد ذلك قررنا على الفور إجراء تدخل جراحي يزيل عن المريض أوجاعه المستمرة حيث تمَّ إجراء عملية جراحية استمرت ساعتين ونصف الساعة تقريباً تمَّ خلالها تضييق فوهة المريء للحجاب الحاجز وإجراء طي للمعدة حول عنق المريء لتقوم بدور الدسام حيث يمنع عملية الإرجاع والتي يعاني منها منذ أكثر من 15 سنة تقريبا».. وأوضح الدكتور صياح أنه خلال العملية تم استخدام المنظار عن طريق أربع فتحات صغيرة في جدار البطن تحت التخدير العام.. وتُعتبر هذه العملية من العمليات قليلة الإجراء حيث يعتمد بالغالب بمثل هذه الحالات على العلاج المحافظ.. ولكن أعراض المريض وآلام المرض الشديدة هي السبب في إجرائها، وبحمد الله وتوفيقه بعد العملية تماثل المريض للشفاء الكامل وتوقف الإرجاع تماماً دون حدوث أي مضاعفات أو ضيق في عملية البلع.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد