Al Jazirah NewsPaper Saturday  15/05/2010 G Issue 13743
السبت 01 جمادىالآخرة 1431   العدد  13743
 
وقع اتفاقيه تعاون.. وزار المرضى السعوديين
وزير الصحة يعرض تجربته في فصل التوائم بألمانيا

 

الجزيرة - أحمد القرني

وقع صباح أمس في مدينة هانوفر معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة اتفاقية تعاون تحتوي على برنامج تنفيذي للتعاون في المجالات الصحية بين وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية ووزارة الصحة في جمهورية ألمانيا الاتحادية، حيث وقع الاتفاقية مع نظيره وزير الصحة في جمهورية ألمانيا الدكتور فليب روسل.

أوضح ذلك المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني المشرف العام على الإعلام والتوعية الصحية، مؤكداً أن برنامج الاتفاقية يشجع الطرفين على التعاون في مجال تطوير وتعزيز برنامج تبادل المعلومات والخبرات الفنية، حيث تغطي هذه الاتفاقية المجالات الصحية وبالذات في ما يخص تدريب الكوادر الطبية وإقامة برامج الأبحاث في المجالات الطبية والصحية، إضافةً إلى تبادل الوفود والمتخصصين.

وأضاف المرغلاني أن الاتفاقية شملت تيسير علاج المرضى من الأمراض المستعصية أو الأمراض التي لا يتوفر لها العلاج اللازم في المملكة. واتفق الطرفان على إنشاء لجنة فنية مشتركة للتعاون في المجالات الصحية مرتبطة باللجنة السعودية الأمانية وتتم إعمالها بالتنسيق مع رئاسة الجانبين في اللجنة المشتركة، مؤكداً أن هذه الاتفاقية تعد الاتفاقية الثانية التي توقعها وزارة الصحة مع جمهورية ألمانيا الاتحادية، حيث سبق لمعاليه أن وقع اتفاقية أخرى في جامعة هايدلبيرج العريقة.

وفي السياق نفسه، قام الوزير الربيعة بتلبية دعوة رئيس حكومة ولاية سكسونيا الدنيا الدكتور كريستيان وولف، حيث ناقش الطرفان بحضور وفد كبير من قيادات وزارة الصحة الألمانية مجالات الوقاية وتعزيز الصحة، وبالذات ما يخص التوعية الصحية في الأمراض غير المعدية التي تأثرت بنمط المعيشة والغذاء غير المتوازن مثل أمراض السمنة والسكري والضغط والكوليسترول، واتفق الطرفان على أهمية قيام برامج وحملات إعلامية توعوية تركز على أهمية الرياضة والغذاء الصحي المتوازن لجميع الأعمار مع إعطاء أهمية خاصة للأطفال والأمهات وضرورة إشراك وزارة التربية والتعليم والجهات ذات العلاقة في برامج الحراك المجتمعي المنظم.

كما وفي نطاق الزيارة التي يقوم بها معاليه حالياً لألمانيا الاتحادية، قام معاليه بزيارة كلية الطب بجامعة هانوفر والتقى مع الطلاب السعوديين المبتعثين للدراسة في ألمانيا في مجال الطب، كما التقى برجال الأعمال في مجال الاقتصاد الصحي بحضور معالي وزيري العمل والصحة بجمهورية ألمانيا الاتحادية، وتم نقاش سبل تعزيز التعاون في المجالات الصحية وخاصة ما يتعلق بتقنية المعلومات والصحة الإلكترونية، حيث تمت المناقشات في حفل غداء عمل أقامة وزير الصحة الألماني في قصر هيرن هاوزن التاريخي الذي أقام فيه الأباطرة وملوك ألمانيا.

وفي إطار الزيارة الرسمية، قام معالي الوزير الربيعة يوم أمس بزيارة للمرضى المنومين السعوديين في مستشفى هيدلبرج، حيث أطمأن على صحتهم وعلى نوعية الخدمات المقدمة لهم، ونقل معاليه للمرضى تحيات وتمنيات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني لهم بالشفاء العاجل والعودة لأرض الوطن بصحة وعافية.

ومن جهة ثانية قدم معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله عبدالعزيز الربيعة محاضرة عن تجربة المملكة في فصل التوائم أمام نخبة من الأطباء والمتخصصين والاستشاريين في مجال الجراحة في المستشفى الجامعي العريق في مدينة هيدلبيرج. وفي ختام زيارة معاليه للجامعة قدم المدير الطبي ورئيس مجلس إدارة مستشفى هايدلبيرج شهادة الأستاذ الزائر الرسمية لمعالي الوزير، حيث عبر له عن إعجابه بتجربة المملكة الكبيرة في مجال فصل التوائم ومستوى التقدم المهني والعلمي الرفيع الذي وصل إليه معالي وزير الصحة في المملكة العربية السعودية والفريق الطبي المصاحب له على مدى عشرين عاماً الماضية والتي قام من خلالها بفصل سبعة وعشرين توأماً.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد