Al Jazirah NewsPaper Saturday  15/05/2010 G Issue 13743
السبت 01 جمادىالآخرة 1431   العدد  13743
 
د. السعران: (24%) من مرضى الفشل الكلوي يعانون من سوء التغذية

 

الجزيرة - أحمد القرني:

أكد المدير العام التنفيذي لمركز الأمير سلمان لأمراض الكلى رئيس لجنة الأبحاث العلمية الدكتور خالد بن عبد العزيز السعران أن (24%) من مرضى الفشل الكلوي المعالجين بالغسيل الدموي يعانون من سوء التغذية و(14%) يعانون من البدانة.

وأوضح د. السعران أن المركز أجرى بحث لمدة عام عن تقييم حالة التغذية لمرضى الفشل الكلوي المعالجين بالغسيل الدموي لعدد من المرضى كان متوسط أعمارهم (50) عاماً، عن طريق مقياس التقييم العالمي لحالة التقييم العالمي لحالة التغذية (SGA)، وأضاف أن البحث تطلب معالجة حالات سوء التغذية والسمنة لـ(54%) من الذكور، و(46%) من الإناث، متوسط معدل كفاية التنقية لديهم (KT/V) يساوي (1.4)، ومتوسط معدل استقلاب البروتين (1.13)، وبناء على عامل كتلة الجسم، وجد أن (4%) منهم تحت الوزن المثالي، و(49%) من هؤلاء المرضى ضمن الوزن المثالي، و(27.5%) فوق الوزن، منهم (14%) بدنا، و(5.5%) من المرضى لديهم بدانة مفرطة.

وبين رئيس لجنة الأبحاث العلمية د. السعران انه بناء على مقياس التقييم المستخدم (SGA) تم تقسيم المرضى إلى (68%) طبيعي الوزن، و(24%) كان لديهم سوء تغذية من خفيف إلى متوسط، و(8%) يعانون من سوء التغذية الشديدة، وأشار إلى أن البحث استنتج من خلال الدراسة العميقة إلى ضرورة استعمال عوامل مختلفة لتحديد حالة التغذية لمرضى الفشل الكلوي المعالجين بالغسيل الدموي.

وأضاف د. السعران أن مهمة المركز لا تقتصر على خدمة مرضى الفشل الكلوي النهائي وتقديم العناية الطبية لهم فحسب بل أن المركز يولي الجانب العلمي أهمية كبيرة ولهذا الغرض تم تشكيل لجنة خاصة بالمركز تحت مسمى (لجنة الأبحاث العلمية) تتولى الإشراف على الدراسات والبحوث التي تجرى في المركز، مشيرا إلى أن اللجنة أصدرت أكثر من عشرة أبحاث متخصصة في أمراض الكلى خلال عامي (2008-2009)م وستستمر اللجنة بتقديم أبحاثها للوقاية من أمراض الكلى المختلفة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد