Al Jazirah NewsPaper Sunday  16/05/2010 G Issue 13744
الأحد 02 جمادىالآخرة 1431   العدد  13744
 
التمويل الدولية تدعم القطاع الزراعي بالمغرب

 

الجزيرة - الرياض

وقعت مؤسسة التمويل الدولية اتفاقية مع الحكومة المغربية لدعم استثمارات القطاع الخاص وإنشاء محطة جديدة لتحلية المياه والري لتحسين سبل توفير المياه لإحدى المناطق الزراعية الحيوية بالمغرب.

وقال وليد المرشد مدير المؤسسة في السعودية ستقدم المؤسسة إلى وزارة الفلاحة والصيد البحري المغربية الإرشاد اللازم لهيكلة شراكة للقطاعين العام والخاص لبناء محطة تحلية المياه والري بمنطقة «شتوكا»، وهي منطقة قريبة من الساحل يعتمد نشاطها الرئيسي على الزراعة.

وأوضح المرشد بأن تشجيع استثمارات القطاع الخاص في البنية الأساسية والتأكد من الاستدامة البيئية للمشروعات يتصدر أولويات المؤسسة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. حيث ستؤدي محطة تحلية المياه والري بمنطقة «شتوكا» إلى دعم الزراعة التي تعد نشاطاً مهماً في المغرب، كما ستساعد على إتاحة مزيد من فرص العمل بالمجتمعات القريبة من المنطقة. ويستند المشروع على أنشطة سابقة قامت بتنفيذها مؤسسة التمويل الدولية لدعم وإرشاد وزارة الفلاحة المغربية في تنفيذ أول شراكة بين القطاعين العام والخاص بالمغرب المتمثلة في محطة مياه ري جردان.

وأضاف: تعمل المؤسسة مع الحكومات لهيكلة شراكات القطاعين العام والخاص ذات النماء التجاري المستدام بغرض زيادة وتحسين فرص الحصول على خدمات عامة ذات جودة، ولتخفيف عجز قيود الموازنة، وتابع المرشد: لجذب مزيد من استثمارات وخبرات القطاع الخاص تهتم المؤسسة بدعم النمو الاقتصادي المستدام في الدول النامية عن طريق تمويل استثمارات القطاع الخاص، وترتيب رؤوس الأموال في الأسواق المالية العالمية، وتقديم الخدمات الاستشارية وخدمات تقليل المخاطر للشركات والحكومات. وتتمثل رؤية المؤسسة في تحسين المعيشة لذوي الدخل المحدود. وبلغت الاستثمارات الجديدة للمؤسسة 14.5 مليار دولار أمريكي في 2009، مما يساعد على ضخ رؤوس أموال جديدة في الدول النامية خلال الأزمة العالمية.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد