Al Jazirah NewsPaper Sunday  16/05/2010 G Issue 13744
الأحد 02 جمادىالآخرة 1431   العدد  13744
 
مدير معهد بلدان آسيا وإفريقيا والأكاديميون في قسم الأمير نايف للدراسات الإسلامية يثمنون الدعم الكبير لسمو النائب الثاني لنشر اللغة العربية في المؤسسات التعليمية الروسية
قسم الأمير نايف للدراسات بجامعة موسكو ساهم في إقبال الروس على تعلم اللغة العربية والبحث في الدراسات الإسلامية

 

ثمَّن مدير معهد بلدان آسيا وإفريقيا بجامعة موسكو البروفيسور ميخائيل مير ومدير قسم الدراسات الإسلامية البروفيسور ديمتري فرولولف والأكاديميون في القسم الدور الذي يقوم به صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في دعم الدراسات الإسلامية واللغة العربية؛ الأمر الذي أدى إلى زيادة عدد الطلاب الملتحقين بقسم الدراسات الإسلامية لدراسة اللغة العربية والعلوم القرآنية والثقافة الإسلامية، واهتمام المؤسسات العلمية والتعليمية بمدينة موسكو باللغة العربية والدراسات الإسلامية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي حضره معالي الدكتور ساعد العرابي الحارثي عضو مجلس قسم الأمير نايف بجامعة موسكو في روسيا مع مدير معهد بلدان آسيا وإفريقيا التابع لجامعة موسكو، والذي تناول الدور الذي يقوم به قسم الأمير نايف للدراسات الإسلامية في الجامعة في نشر اللغة العربية والثقافة الإسلامية، والتواصل مع الأكاديميين في الجامعات الروسية والراغبين في تعلم اللغة العربية، والاطلاع والبحث في مجال الدراسات الإسلامية.

وقد حضر الاجتماع مدير معهد بلدان آسيا وإفريقيا التابع لجامعة موسكو البروفيسور ميخائل مير ومدير قسم الأمير نايف للدراسات الإسلامية البروفيسور ديمتري فرولوف وعضوا مجلس إدارة القسم د. فيكتور باك ود. جينادي بوتشكاريوف.

وناقش الاجتماع مستقبل قسم الأمير نايف للدراسات الإسلامية وآفاق تطويره ليحقق الأهداف المرجوة، واستعراض الإنجازات التي تحققت خلال الـ15 عاماً الماضية منذ إنشاء القسم حتى الآن. وأكد المجتمعون الدور الذي يقوم به القسم على المستويين الأكاديمي والثقافي في داخل جامعة موسكو وخارجها، والذي تمثل في زيادة أعداد الطلاب الملتحقين للدراسة في قسمي اللغة العربية والدراسات الإسلامية، ووضع كتب ومناهج دراسية خاصة بالقسم، وزيادة الطلب على الخدمات التعليمية والدراسية سنوياً؛ الأمر الذي انعكس على ارتفاع عدد الملتحقين والراغبين في الدراسة في القسم.

وأشار المجتمعون إلى أن دور قسم الدراسات الإسلامية تعدى النطاق الأكاديمي داخل جامعة موسكو إلى المؤسسات التعليمية والعلمية في العاصمة الروسية، التي استفادت من المناهج الدراسية والفعاليات التعليمية والثقافية والفكرية التي ينظمها القسم، خاصة في مجالي اللغة العربية والعلوم الإسلامية. وأضاف المجتمعون أن القسم حقق الكثير من الإنجازات، من أبرزها إعداد الأكاديميين والمتخصصين من حملة الشهادات في الدراسات الإسلامية لتدريس أصول الإسلام وكليات التعليم العام في روسيا.

من ناحية أخرى أعربت إدارة معهد بلدان آسيا وإفريقيا وإدارة قسم الدراسات الإسلامية عن بالغ الامتنان والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز على دعمه اللا محدود ومساندته المتواصلة لقسم الدراسات الإسلامية في روسيا، وحرصه على تطوير القسم وتفعيل دوره الأكاديمي؛ ما انعكس على أداء القسم والتفاعل معه أكاديمياً وثقافياً وفكرياً، كما أشاد المجتمعون بالدور الذي يقوم به سفير خادم الحرمين الشريفين في موسكو السيد علي حسن جعفر لمشاركاته الثقافية والفكرية في القسم، وتواصله مع إدارة المعهد وطلابه، وإلقاء العديد من المحاضرات في المعهد والقسم، والمساهمة في تزويد القسم بالمطبوعات والمناهج الدراسية.

وأكد الاجتماع الاهتمام بالتعريف بقسم الدراسات الإسلامية في وسائل الإعلام السعودية والروسية، والعمل على حل مسألة إيفاد طلبة المعهد والقسم وطلاب الدراسات العليا للتدريب في الجامعات السعودية، وزيادة التعاون بين معهد بلدان آسيا وإفريقيا والجامعات في المملكة العربية السعودية، وتبادل الأساتذة في إلقاء المحاضرات وتبادل الخبرات، وإعداد قوائم بالكتب والمراجع المطلوبة من المؤلفات والبحوث والدراسات والمطبوعات في المملكة العربية السعودية. وقرر المجتمعون استضافة ثلاثة من مسؤولي وأساتذة المعهد وقسم الأمير نايف للدراسات الإسلامية في الفصل الدراسي لعام 1431-1432ه، واستضافة ما بين 8 و10 من طلاب وطالبات القسم لأداء فريضة الحج لهذا العام 1431ه، واستضافة خمسة طلاب لأداء العمرة وزيارة المسجد النبوي خلال شهر رمضان القادم 1431ه.

كما قرَّر المجتمعون إعداد موقع شامل على شبكة الإنترنت لقسم الأمير نايف للدراسات الإسلامية، يشمل نشاط القسم ومناهجه ودوره والإنجازات التي حققها ومعلومات تفصيلية وشاملة عن الحج والعمرة باللغة الروسية؛ ليخاطب مسلمي الدول المستقلة بما فيها أوكرانيا وروسيا البيضاء وجمهوريات القوقاز وآسيا الوسطى، كما تم الاتفاق على إعداد تقرير شامل دوري عن القسم ونشاطه وفعاليات وبرامج القسم المستقبلية، والزيارات العلمية المتبادلة بين أساتذة المعهد والقسم والأكاديميين في الجامعات السعودية.

الجدير بالذكر أن عدد خريجي قسم الأمير نايف للدراسات الإسلامية منذ تأسيسه قد بلغ 2379 طالباً، منهم 129 طالباً تخرجوا في هذا العام الدراسي 2009 - 2010م.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد