Al Jazirah NewsPaper Sunday  16/05/2010 G Issue 13744
الأحد 02 جمادىالآخرة 1431   العدد  13744
 
نساء يتطوعن ببرنامج توعوي عن الربو في الندوة العالمية

 

«الجزيرة» - جواهر الدهيم

بمناسبة اليوم العالمي للربو أقام فريق نسائي طبي تطوعي من مجمع الملك سعود برنامجا توعويا بمرض الربو برئاسة الدكتورة عمادية محمد علاقي استشاري الحساسية والمناعة وذلك في دار مؤمنة بالتعاون مع اللجنة النسائية بغرب الرياض في الندوة العالمية للشباب الإسلامي بحضور عدد كبير من الأمهات والأطفال.

وقد اشتمل البرنامج على عدة محاضرات توعية ومعرض مصاحب، حيث استهل بمحاضرة للدكتورة عمادية محمد علاقي تحدثت فيها عن العقبات التي تعترض سبل مكافحة الربو والتي تختلف من بلد إلى آخر ومنها ارتفاع تكلفة الأدوية العوامل الوراثية نقص الحصول علي الرعاية الطبية نتيجة عوامل منها العوامل الاجتماعية, والاقتصادية.

ثم قدمت الدكتورة عزيزة عبد الله أخصائية الوبائيات شرحا لأهداف البرنامج ورؤية الفريق التطوعي بعدها ألقت الدكتورة هنادي إبراهيم أخصائية الاحتياجات الخاصة محاضرة عن الخدمات الطبية التي تقدمها المراكز لذوي الاحتياجات الخاصة، ثم ألقت الدكتورة وضحي الدوسري أخصائية الأطفال بمجمع الملك سعود الطبي محاضرة تناولت فيها تعريف الربو والخطة العلاجية لمرضى الربو.

ثم قدمت محاضرة للدكتورة وفاء غازي تحدثت فيها عن مشاكل الأطفال منذ أن يكون جنينا في بطن أمه إلى مراحل الطفولة وأشارت إلى حقوق الطفل المعاق من الناحية الطبية والتأهيلية.

وفي ختام البرنامج كرمت مديرة اللجنة النسائية في الندوة العالمية بغرب الرياض الأستاذة هند ناصر العبيد المحاضرات والمشاركات بشهادات تقديرية.

كما تجولت الحاضرات بالمعرض التوعوي وورش العمل الذي اشتمل على سبع محطات نظمتها المتطوعات من مجمع الملك سعود والخدمات الطبية بجامعة الإمام وشركات الأدوية، حيث قدمت الهدايا للأطفال والتوعية للأمهات في الأركان قدمت الدكتورة سوزان صلاح شرحاً لبعض النماذج الموجودة في الركن التي تثير لحساسية العطور بجميع أنواعها والسجاير والصابون والمنظفات كما قدمت الصيدلانية رنيا بالعباد شرحا لأدوية الربو وطريقة استخدامها.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد