Al Jazirah NewsPaper Sunday  16/05/2010 G Issue 13744
الأحد 02 جمادىالآخرة 1431   العدد  13744
 
الأردني فاخوري بحث عن استعراض شخصي ففضحته أنظمة الفيفا والآسيوي
بوظو أكد أنه ليس من حق المراقب التدخل في صلاحيات الحكم.. والنويصر هدده بالتعليمات

 

دمشق - سلطان المهوس (هاتفياً)

كشف رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي سابقاً عضو المكتب التنفيذي بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم العميد بوظو ل (الجزيرة) عن تأكيدات اللوائح والأنظمة الدولية بشأن عدم تدخل أي مراقب للمباراة في الإيعاز بإيقافها، معتبرا أن ذلك القرار يعود أولاً وأخيراً إلى حكم المباراة؛ فهو صاحب الصلاحية الأول والأخير في مثل تلك المواقف التي تتطلب قراراً باستمرار لعب المباراة أو إيقافها أو إلغائها.

وأوضح بوظو، الذي تحدث إلى (الجزيرة) من مقر إقامته بالعاصمة السورية دمشق، أن مراقب المباراة مهمته كتابة تقارير مفصلة عما يحدث داخل محيط الملعب، وليس لديه أية صلاحية بالتدخل في شؤون التحكيم إطلاقا وفق ما ورد باللوائح الدولية والقارية.

حديث العميد فاروق بوظو جاء مطابقا لحديث الأستاذ محمد النويصر العضو الآسيوي، الذي انتقد تدخلات مراقب مباراة الهلال السعودي وبنيودكور الأوزبكي الأردني منعم فاخوري، الذي كان يهدد بإيقاف المباراة بعد أن رمى أحد الجماهير مقذوفة نارية صغيرة سقطت خارج محيط الملعب؛ حيث أشار النويصر إلى أن فاخوري تجاوز صلاحياته الإدارية والفنية، وتدخل فيما لا يعنيه محاولا إثبات وجوده بوصفه مراقبا، رغم أن الأنظمة تمنع دخوله للملعب، وأي قرار بإيقاف للمباراة هو من صلاحيات الحكم.

وحصلت (الجزيرة) على نسخة من لائحة مهام مراقب المباراة الواردة من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وكذلك الاتحاد الآسيوي لكرة القدم (AFC)؛ حيث تشير اللوائح - وبوضوح تام - إلى أن الأردني فاخوري ارتكب خطأ بتجاوز صلاحياته بغية تحقيق اهتزاز أثناء المباراة يعطي المجال لتكبير حدث صغير وصولا إلى تعطيل مسيرة الهلال السعودي.

فاخوري الذي واجه انتقادات لاذعة بعد تدخله فيما لا يعنيه شن حملة تصريحات مضادة لتبرئة نفسه من تهمة التدخل في صلاحيات الحكم، لكنَّ لائحتَيْ الفيفا والآسيوي فضحتاه وأثبتتا أن القدرات الإدارية السعودية تفوقه خبرة في شؤون الأنظمة والتعليمات.

لائحة الفيفا (مهام المراقب)

يشير البند 7-7 من لائحة وتوجيهات الفيفا إلى المسؤولين المكلفين بمراقبة المباراة إلى ما يأتي: «يجب أن يخصص مقعد لمراقب المباراة في منصة كبار الشخصيات؛ حيث يمكنه مشاهدة المباراة بشكل واضح».

لائحة الآسيوي ( مهام المراقب)

مهام المسؤولين المكلفين من الاتحاد الآسيوي: البند 1: مهام مراقب المباراة:

عام: البنود 1 و2 و3 و4 و5 و6 اشتملت على ما يأتي:

(1) في حال وجود مراقب للحكام مكلف من الاتحاد الآسيوي للمباراة عندئذ ينتهي دور مراقب المباراة في التدخل في مهام وواجبات الحكم والحكام المساعدين والحكم الرابع.

(2) يجب أن يكون مراقب المباراة موضوعياً بشكل مطلق، وأن يكون سلوكه متزناً ويعكس هذا المبدأ.

(3) يجب أن يكون مراقب المباراة جالساً في منصة كبار الشخصيات وعدم الدخول إلى الملعب إلى أن تنتهي المباراة ودخول اللاعبين إلى غرف الملابس.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد