Al Jazirah NewsPaper Friday  21/05/2010 G Issue 13749
الجمعة 07 جمادىالآخرة 1431   العدد  13749
 
تنديد دولي بوقوف بيونغ يانغ وراء غرق البارجة.. والصين تدعو إلى ضبط النفس
كوريا الشمالية تهدد بحرب شاملة.. والجنوبية تتوعد برد قوي

 

سيول - وكالات:

أفاد تقرير للجنة تحقيق دولية الخميس: إن غرق البارجة الكورية الجنوبية في أواخر آذار/مارس الماضي نجم عن طوربيد كوري شمالي في «اعتداء» نددت به الولايات المتحدة بشدة بينما سارعت بيونغ يانغ إلى نفيه مهددة ب»حرب شاملة» في حال فرض عقوبات عليها. وجاء في تقرير لجنة التحقيق حول غرق البارجة الذي أدى إلى مقتل (46) بحاراً: إن «الأدلة تثبت بشكل قاطع أن الطوربيد أطلق من غواصة كورية شمالية». وأضاف: التقرير»ليس هناك أي تفسير آخر ممكن»، موضحاً أن الانفجار الذي شطر البارجة إلى نصفين نجم عن طوربيد كوري شمالي وزنه 250 كلغ.

وسارعت بيونغ يانغ إلى الرد معتبرة أن هذه الاتهامات «ملفقة»، كما نقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية. ونقلت وكالة يونهاب عن بيان صدر عن لجنة الدفاع الوطني في كوريا الشمالية التي يترأسها كيم جونغ إيل وهي أهم هيئة في النظام الشيوعي»سنتخذ إجراءات صارمة من بينها حرب شاملة إذا فرضت عقوبات على كوريا الشمالية». وأوضح البيان الذي بثته الإذاعة الكورية الشمالية: إن بيونغ يانغ سترسل محققيها إلى كوريا الجنوبية للتأكد من الأدلة. من جهتها، نددت الولايات المتحدة»بشدة» ب»الاعتداء» الكوري الشمالي على البارجة.

وأعلن المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس: إن تقرير لجنة التحقيق الدولية يستند إلى»دراسة موضوعية وعلمية للأدلة». وأوضح: إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أعرب عن»تعاطفه» مع نظيره الكوري الجنوبي والشعب الكوري الجنوبي حول ضحايا البارجة ال 46. واعتبر الأمين العام للأمم المتحدة بأن كي مون أن استنتاجات التحقيق الدولي التي تتهم بيونغ يانغ «مقلقة للغاية». ونددت لندن «بالازدراء الواضح الذي تبديه بيونغ يانغ إزاء واجباتها الدولية». أما رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما فاعتبر أن تصرف كوريا الشمالية «لا يغتفر». وتعهد الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك ب»اتخاذ إجراءات صارمة» ورد قوي ضد كوريا الشمالية. وأضاف: إن على كوريا الجنوبية التي تحظى بدعم دولي أن تسعى»من اجل أن تقر كوريا الشمالية بتصرفها وتصبح عضواً مسؤولاً في الأسرة الدولية». ودعت الصين الخميس»جميع الأطراف إلى ضبط النفس»، مشيرة إلى أنها ستجري «تقييمها الخاص» لنتائج التحقيق الدولي. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ما تشاوشيوي للصحافيين: إنه «يتعين على جميع الأطراف الحفاظ على الهدوء وضبط النفس». وأضاف: إن الصين قد تعمد إلى إجراء «تقييمها الخاص» للنتائج التي خلص إليها تحقيق اللجنة الدولية.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد