Al Jazirah NewsPaper Friday  21/05/2010 G Issue 13749
الجمعة 07 جمادىالآخرة 1431   العدد  13749
 
أمهات الأميركيين المعتقلين في طهران يناشدن السلطات الإفراج عنهم
أوباما يعرب لأردوغان عن قلقه من الملف النووي الإيراني

 

طهران - أحمد مصطفى - واشنطن - وكالات

بحث الرئيس الأميركي باراك أوباما الأربعاء الملف النووي الإيراني مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان وشكره على «الجهود» التي تبذلها أنقره ولكنه أعرب عن «القلق المستمر» للأسرة الدولية حيال هذا الملف، حسب ما أعلن البيت الأبيض.

وجاء في بيان أن «الرئيس أوباما أجرى الأربعاء محادثات هاتفية مع رئيس الوزراء أردوغان. ثمن الرئيس الجهود التي تبذلها تركيا والبرازيل» في الملف النووي الإيراني.

وأضاف بيان الرئاسة الأميركية إن الرجلين «شددا خلال محادثاتهما على القلق المستمر والأساسي للأسرة الدولية حول الملف النووي الإيراني وكون إيران لا تحترم التزاماتها الدولية».

وأوضح أن الرئيس الأميركي قال لأردوغان أيضاً إن «محادثات ستتواصل حول قرار جديد في مجلس الأمن الدولي» وأشار إلى أن «الرفض المستمر لإيران للاجتماع مع مجموعة الست حول برنامجها النووي ورفضها الأخير المتعلق بتخصيب اليورانيوم بمعدل 20 % لا يبني الثقة».

ويشتبه الغرب بأن إيران تسعى لامتلاك السلاح النووي تحت ستار برنامج مدني الأمر الذي تنفيه طهران.

من جهة أخرى ناشدت أمهات الأميركيين الثلاثة المعتقلين في إيران منذ قرابة العشرة أشهر السلطات الإيرانية الإفراج عنهم، وذلك خلال لقاء صحافي في طهران الخميس بعيد لقائهن مع أبنائهن للمرة الأولى.

وقالت نورا شورد والدة ساره شورد 31 (عاماً) «نطلب منكم السماح بالإفراج عنهم». وأضافت سيندي هيكي والد شاين باور «لقد طلبنا الإفراج عنهم لكن لا نعرف ماذا سيحصل، أرجوكم أرجوكم أطلقوا سراحهم سيكون ذلك بمثابة مبادرة إنسانية من قبل إيران». وقال المعتقلون الذين بدوا بصحة جيدة إنهم «سعداء جداً» للقاء أمهاتهم.

وقالت شورد وهي معتقلة بشكل منفصل عن باور 27 (عاماً) وجوش فتال 27 (عاماً): «نحن نعامل بشكل جيد لكن كوني وحدي صعب بالنسبة لي».

وأوقف الأميركيون الثلاثة في 31 تموز - يوليو 2009 في الأراضي الإيرانية قرب الحدود العراقية التي عبروها خطا أثناء قيامهم بنزهة ريفية في كردستان العراق واتهمتهم السلطات الإيرانية بالتجسس.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد