Al Jazirah NewsPaper Friday  21/05/2010 G Issue 13749
الجمعة 07 جمادىالآخرة 1431   العدد  13749
 
عبَّر عن عمق العلاقات بين البلدين.. لدى لقائه وفد مجلس الشورى
نائب رئيس مجلس الشيوخ الروسي يشيد بجهود خادم الحرمين في تعزيز التعايش السلمي بالحوار

 

موسكو - واس

نوه نائب رئيس مجلس الاتحاد (الشيوخ) بجمهورية روسيا الاتحادية يوري فوروبيوف بجهود خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في الحوار بين أتباع الأديان والثقافات والحضارات المعتبرة من خلال مبادرته -أيده الله- بالدعوة للمؤتمر العالمي للحوار الذي عُقد في العاصمة الإسبانية مدريد في شهر يوليو العام 2008 م لتعزيز التعايش السلمي وإحلال الأمن والاستقرار في مختلف مناطق العالم.. وليحل التفاهم والتسامح بين الشعوب محل الكراهية ونبذ الآخر.

ووصف العلاقات بين المملكة العربية السعودية وروسيا الاتحادية بأنها ممتازة تنمو وتتطور في مختلف المجالات بفضل الدعم والاهتمام الذي تلقاه من قائدي البلدين خادم الحرمين الشريفين وفخامة الرئيس ميدفيدف.

جاء ذلك خلال استقبال نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي في مكتبه بمقر المجلس في موسكو أمس وفد مجلس الشورى الذي يزور روسيا الاتحادية حالياً برئاسة عضو المجلس رئيس لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الروسية الدكتور محمد بن سعد السالم بحضور رئيس وأعضاء لجنة الصداقة الروسية السعودية في مجلس الدوما.

وأكد أهمية دور لجان الصداقة البرلمانية في البلدين في تعزيز وتطوير العلاقات بين مجلسي الشورى السعودي والاتحاد الروسي بما يسهم في تنمية العلاقات الثنائية بين المملكة وجمهورية روسيا الاتحادية في مختلف المجالات.

وأثنى على الجهود الكبيرة التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين لضيوف الرحمن للتيسير عليهم أثناء أدائهم مناسك الحج أو العمرة.. ومنهم المسلمون الروس الذين يلقون كل رعاية واهتمام من مختلف الجهات المعنية في المملكة.

من جهته عبر الدكتور السالم باسمه ونيابة عن أعضاء الوفد عن الشكر والتقدير لمعالي رئيس مجلس الاتحاد الروسي ولنائبه ولجميع مسؤولي المجلس وأعضائه على الحفاوة وكرم الضيافة، مؤكداً أن الزيارة تندرج في إطار تعميق التعاون بين مجلس الشورى ومجلس الاتحاد الروسي.

ونقل الدكتور السالم لرئيس مجلس الاتحاد ولنائبه ولأعضاء المجلس تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وتمنياتهم للشعب الروسي المزيد من الرخاء والرفاهية.

كما نقل لهم تحيات معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ ونائبه وأعضاء المجلس.

وأكد حرص مجلس الشورى على تعزيز العلاقات البرلمانية مع مجلسي الدوما والاتحاد الروسيين بما يسهم في تطوير وتنمية العلاقات بين البلدين وتعزيزها في مختلف المجالات.

ووجَّه الدكتور السالم باسم معالي رئيس مجلس الشورى الدعوة لمعالي رئيس مجلس الاتحاد الروسي لزيارة المملكة.

وأكد الجانبان أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين وبخاصة في المجالات الاقتصادية والتعليمية والثقافية بما يوثق الصلات بين الشعبين الصديقين، إلى جانب زيادة حجم الاستثمارات المشتركة بين البلدين وبخاصة في مجالات الطاقة والغاز والطاقة الذرية والطاقة المتجددة بما يتوازى والعلاقات الثنائية التي تربط بينهما في مختلف المجالات.

وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات بين المملكة وروسيا في شتى المجالات وعلى نحو خاص العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى ومجلس الاتحاد الرسي.. وحضر الاستقبال سفير خادم الحرمين الشريفين لدى روسيا الاتحادية علي بن حسن جعفر وأعضاء وفد مجلس الشورى.

كما التقى رئيس وأعضاء الوفد مع نائب رئيس لجنة العلاقات الدولية بمجلس الاتحاد ميخائيل مارغيلوف الذي رحب بهم معرباً عن سعادته بلقاء أعضاء وفد مجلس الشورى للتباحث معهم في كل ما يعمق الصلات بين المجلسين ويوثق العلاقات بين البلدين الصديقين في شتى المجالات.

وتركز الحديث خلال اللقاء على سبل تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين.. وعلى نحو خاص العلاقات البرلمانية.

والتقى رئيس وأعضاء وفد مجلس الشورى رئيس وأعضاء نادي أصدقاء المملكة في روسيا الذي يتألف من عدد من أعضاء مجلسي الدوما والاتحاد الروسيين ومن سفراء روسيين سابقين وعدد من المسؤولين في وزارة الخارجية الروسية.

وأوضح عضو مجلس الاتحاد رئيس النادي أصلان مسخادوف أن النادي مؤسسة غير رسمية تشكَّلت من دبلوماسيين روسيين عملوا في بعض الدول العربية وأعضاء في مجلسي الدوما والاتحاد، مبيناً أن النادي تأسس لعدة أسباب أهمها المكانة الرائدة للمملكة العربية السعودية في العالم الإسلامي بوصفها منبع الرسالة الإسلامية وبها أقدس بقعة على وجه الأرض، إلى جانب ما يحظى به خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود من احترام وتقدير.. ليس من العالم الإسلامي فحسب.. بل ومن العالم أجمع لما يقوم به من جهود وما يطرحه من مبادرات لإحلال السلام في الشرق الأوسط، وترسيخ الحوار بين الأمم والشعوب من خلال القواسم المشتركة للإنسانية.

وقال: «إن نادي أصدقاء المملكة يضع تطوير العلاقات السعودية الروسية وتنميتها في أولويات اهتماماته وسيعمل على تعزيزها في مختلف المجالات وبما يتوازى وحجم البلدين سياسياً واقتصادياً».

من جانبه عبر رئيس وفد مجلس الشورى الدكتور محمد السالم عن سروره وسعادته بتأسيس هذا النادي الذي يعمل بعيداً عن الجوانب الرسمية بوصفه مستقلاً بذاته كمؤسسة مدنية.

ونقل لرئيس وأعضاء النادي تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وتمنياتهم لهذا النادي تحقيق الأهداف التي أُنشئ من أجلها.. كما نقل لهم تحيات معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ ونائبه وأعضاء المجلس.

وأطلعهم على النهضة التنموية التي تعيشها المملكة في مختلف الميادين وبخاصة في المجال التعليمي.. مشيراً إلى أن المملكة تهتم بالتعليم التقني والبحث العلمي.. حيث أنشأت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية التي تُعنى بالبحث العلمي في مختلف المجالات العلمية وتقبل الطلاب المتميزين من مختلف دول العالم لدراسة مرحلتي الماجستير والدكتوراه.

وتركز النقاش حول دور مجلس الشورى ومجلسي الدوما والاتحاد الروسيين ونادي أصدقاء المملكة في تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات.

على صعيد ذي صلة التقى وفد مجلس الشورى مع رئيس وأعضاء مجلس الخبراء والعلاقات الخارجية في حكومة موسكو الذي يضم عدداً من كبار رجال الأعمال في روسيا.

وتركز الحديث خلال اللقاء على الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين الصديقين.

ودعا الجانبان رجال الأعمال السعوديين والروس إلى استثمار تلك الفرص المتاحة لإقامة شركات استثمارية مشتركة تعمل في البلدين، وألمح أعضاء الوفد السعودي إلى القطاعات التي تتوفر بها فرص استثمارية في المملكة.. مؤكدين أن المملكة عملت على تهيئة المناخ الاستثماري الجيد من خلال التشريعات والأنظمة التي تشجع المستثمر الأجنبي الدخول إلى سوق المملكة، فيما عرض الجانب الروسي إلى الشركات الروسية الكبرى التي تعمل في قطاعات الغاز والسكك الحديد والطاقة التي يعمل بعضها في عدد من دول العالم.

من جهة أخرى حضر رئيس وفد مجلس الشورى وأعضاء الوفد مأدبة العشاء التي أقامها سفير خادم الحرمين الشريفين لدى روسيا علي بن حسن جعفر تكريماً لهم بمناسبة زيارتهم لروسيا.

وحضر المأدبة عدد من أعضاء مجلسي الدوما والاتحاد الروسيين وسفراء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المعتمدين لدى روسيا، وأعضاء السفارة السعودية.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد