Al Jazirah NewsPaper Monday  24/05/2010 G Issue 13752
الأثنين 10 جمادىالآخرة 1431   العدد  13752
 
الجيش الإيراني يبدأ مناورات واسعة اليوم
طهران تهدد بسحب الاتفاق النووي وتسلم خطاباً لوكالة الطاقة الذرية

 

طهران - أحمد مصطفى

أعلن الرئيس الإيراني أحمدي نجاد أن توقيع إعلان طهران النووي بين طهران وتركيا والبرازيل بأنه خطوة كبيرة ومنطقية، وبداية عصر جديد في المعادلات السياسية والدولية. وقال أحمدي نجاد خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان: ان الإعلان وفر فرصاً مناسبة للتحرك نحو التعاون.

من جهته، أكد أردوغان أن تركيا ستبذل قصارى جهدها لجعل إعلان طهران موضع اهتمام المجتمع الدولي, مشددا على ضرورة مواصلة الجهود الدبلوماسية.

وفي ذات السياق حذر رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني من المؤامرات التي تحيكها واشنطن ضد طهران بعد البيان الذي وقعته إيران مع كل من البرازيل وتركيا حول تبادل الوقود النووي وهدد بانه في حال ذلك فإن مسار تنفيذ تبادل الوقود النووي الإيراني سيذهب إلى اتجاه آخر.

إلى ذلك أفادت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية بأن إيران سلمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية خطابا يلخص اتفاقا تم التوصل إليه الأسبوع الماضي مع البرازيل، وتركيا بشأن إرسال بعض اليورانيوم منخفض التخصيب للخارج.

من جهة أخرى، ذكر تقرير أن القوات البرية للجيش الإيراني سوف تبدأ اليوم الاثنين مناورات واسعة في محافظة اصفهان وسط إيران. وأفادت قناة (العالم) الأخبارية الإيرانية أمس أن مناورات (بيت المقدس 22) ستقام على ثلاث مراحل وعلى مدى ثلاثة أيام في منطقة نصرآباد بمحافظة اصفهان.

وفيما يخص الأمريكيين المعتقلين في إيران قال حيدر مصلحي وزير الاستخبارات الإيراني أمس إنه لا تساوره أي شكوك بأن الأمريكيين الثلاثة الذين اعتقلوا في يوليو بالقرب من الحدود العراقية هم جواسيس ودعا واشنطن إلى أن تقترح تبادلا للسجناء لضمان الإفراج عنهم, حسبما أفادت وكالة فارس شبه الرسمية للأنباء.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد