Al Jazirah NewsPaper Monday  24/05/2010 G Issue 13752
الأثنين 10 جمادىالآخرة 1431   العدد  13752
 
حاكم أوكيناوا اليابانية يرفض خطة بقاء القاعدة الأمريكية

 

طوكيو - (رويترز)

قال حاكم جزيرة أوكيناوا اليابانية أمس الأحد إنه سيكون من الصعب قبول خطة أمريكية يابانية للاحتفاظ بقاعدة جوية أمريكية مثيرة للجدل في الجزيرة ليوجه بذلك صفعة للحكومة قبل انتخابات المجلس الأعلى للبرلمان الياباني التي تجري في منتصف العام.

وأدى تصور الناخبين أن رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما قد أساء معالجة الخلاف بشأن قاعدة فوتنما الجوية إلى تراجع التأييد للحكومة وتهديد فرص الحزب الديمقراطي الحاكم في انتخابات المجلس الأعلى للبرلمان الياباني التي يتعيَّن عليه الفوز بها لتفادي مواجهة مأزق سياسي.

وحدد هاتوياما لنفسه موعداً نهائياً في آخر مايو - أيار لحل هذه المشكلة التي أدت إلى توتر العلاقات مع واشنطن حليف طوكيو الأمني الرئيس مع مواجهتهما تحديات أمنية مثل كوريا الشمالية التي لا يمكن التكهن بتصرفاتها والصين الناهضة. وقال هاتوياما لهيروكازو ناكايما حاكم أوكيناوا في اجتماع في مكتب مقاطعة أوكيناوا في الوقت الذي وقف فيه حشد من المحتجين في الخارج حاملين لافتات تعارض الخطة إن «المخاوف والغضب الموجودين لدى شعب أوكيناوا يمكن تفهمهما».. ولكن كما ظهر في التطورات الأخيرة في شبه الجزيرة الكورية ما زال هناك غموض بشأن الأمن في شرق آسيا.. ولا نستطيع أن ندع ردع القوات العسكرية الأمريكية في اليابان يتراجع.. «إنه قرار يدمي القلب بالنسبة لي».. واعتذر هاتوياما لشعب أوكيناوا.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد