Al Jazirah NewsPaper Monday  24/05/2010 G Issue 13752
الأثنين 10 جمادىالآخرة 1431   العدد  13752
 
العراق: علاوي يؤكد اجتماعا قريبا مع المالكي بعد لقائه السيستاني

 

النجف - (ا ف ب)

قال رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي الأحد إن المرجع الشيعي علي السيستاني «يقف على مسافة واحدة» من الجميع مؤكدا العمل للقاء خصمه رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي في «الأيام المقبلة». وأوضح للصحافيين عقب لقائه المرجع الديني»أريد التأكيد أن المرجعية تقف على مسافة واحدة وأن مختلف الأزمات يمكن أن تحل عبر الحوار بين الكتل». وأضاف علاوي: «وجدنا درجة عالية من التفهم تؤكد الحوار، وانبثاق حكومة عبر الحوار دون تهميش أو إقصاء أحد وموقف المرجعية يؤيد الوحدة الوطنية والخروج من النفق وكان حديثها إيجابيا». وردا على سؤال حول عدم لقائه المالكي، أجاب «نحن متمسكون بإجراء اللقاء ونعمل على تحقيقه في الأيام المقبلة، ونعتبر أن اللقاء يمكن أن يحل الكثير من المشاكل والمعوقات التي تقف أمام تشكيل الحكومة».

من جهته، قال نائب الرئيس المنتهية ولايته طارق الهاشمي: «اعتقد أن المأزق السياسي كبير، وللمرجعية دور فاعل كبير في إنهاء الأزمة عرضنا عليها مسألة حق تشكيل الحكومة، فوجدناها تقف على مسافة واحدة من الجميع».

ولا تزال أزمة تشكيل الحكومة تراوح مكانها بعد شهرين ونصف شهر على الانتخابات التشريعية بسبب الجدل الحاد حول الأحقية الدستورية، فضلا عن آلية اختيار رئيس الوزراء رغم تحالف كتلتين كبيرتين من الشيعة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد