Al Jazirah NewsPaper Monday  24/05/2010 G Issue 13752
الأثنين 10 جمادىالآخرة 1431   العدد  13752
 
زراعة 61 قرنية في تخصصي العيون بالظهران

 

الدمام - عيسى الخاطر

قالت مديرة مستشفى العيون التخصصي بالظهران الدكتورة إيمان الملا إن المستشفى أجرى خلال الأشهر الأربعة الماضية 61 عملية زراعة للقرنية، إضافة إلى 691 عملية ليزر، من أصل 961 عملية خلال الفترة نفسها.

وبيّنت الملا أن قسم الحول وعيون الأطفال قام بإجراء عمليات متميزة، من بينها حالات استئصال الماء الأبيض الخلقي لدى الأطفال مع تركيب عدسات صناعية لمن تقل أعمارهم عن السنتين. مشيرة إلى أن أصغر حالة عمرية تم إجراء عملية لها هو طفل لم يتجاوز اليومين من ولادته.

وتجرى في المستشفى عمليات زراعة القرنية بأنواعها (الكلية والطبقية والصناعية)، وزراعة حلقات القرنية، وعمليات الشبكية المعقدة بجميع أنواعها.

وأكدت أن المستشفى يقوم بإجراء عمليات لحالات الحول النادرة من خلال تحويل العضلات العمودية إلى جهة العضلة المشلولة، كما في حالات شلل العصب الثالث والسادس لتحسين أداء العضلة المشلولة، ورفع معاناة المريض مع الرؤية المزدوجة، وكذلك عمليات إطالة العضلة المستطيلة العلوية باستخدام شريط سليكون لعلاج متلازمة «براون»، في حين أنه تم أخيراً إضافة جهاز جديد لقسم عيون الأطفال (Retcam)، وهو عبارة عن كاميرا رقمية حديثة ذات كفاءة عالية لتصوير قاع العين لدى الأطفال الخدج لتحديد مدى تأثر الشبكية من جراء الولادة المبكرة؛ وبالتالي علاجها بالليزر؛ ما يجنب الأطفال الخدّج العمى مستقبلاً.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد