Al Jazirah NewsPaper Tuesday  25/05/2010 G Issue 13753
الثلاثاء 11 جمادىالآخرة 1431   العدد  13753
 
بحث الخلافات والعلاقات الاقتصادية
الولايات المتحدة والصين تطلقان حوارهما السنوي في بكين

 

بكين - (أ ف ب)

بدأ «الحوار الإستراتيجي والاقتصادي» الصيني - الأمريكي الاثنين وسط أزمة في شبه الجزيرة الكورية تسعى خلالها واشنطن بجد إلى الحصول على دعم بكين.. وهذا اللقاء السنوي هو الثاني من نوعه منذ أن وسع الحوار الاقتصادي ليشمل مختلف سياسات إدارة الرئيس باراك أوباما.. وسيسمح قبل كل شيء لممثلي البلدين ببحث العلاقات الاقتصادية بين القوتين الاقتصاديتين الأولى والثالثة في العالم وتسوية العديد من الخلافات القائمة بينهما.

وقال نائب رئيس الوزراء الصيني وانغ كيشان الذي يترأس مع مستشار الدولة داي بينغوو وفد المفاوضين الصينيين، إن «اقتصادينا باتا مترابطين بشكل لا يمكن الفصل بينهما».

وفي مواجهة الأزمة، يفترض أن تنتهز الصين والولايات المتحدة فرصة اللقاء «لتقييم الوضع بشكل جيد وتنسيق سياساتهما لنبقي على انطلاقة الانتعاش في بلدينا»، حسبما أضاف.. وتابع أنه من الضروري «تشجيع نمو متوازن للاقتصاد العالمي».. من جهته، قال وزير الخزانة الأمريكي تيموثي غايتنر إن «بلدينا استفادا كثيراً من فتح مجالي التجارة والاستثمارات» داعياً في الوقت نفسه إلى «نظام تجارة عالمية أكثر انفتاحاً (...) يمكن للدول في إطاره التنافس فيما بينها بأسلحة متكافئة».. وتشارك الولايات المتحدة في الحوار بمائتي مندوب.. وهو على حد تعبير وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون «أكبر عدد من المسؤولين الحكوميين يحضرون لقاء في أي مكان من العالم».. وقالت لدى افتتاح المناقشات: «لن نتفق على كل المسائل، لكننا سنناقشها بشكل صريح»، وذكرت خصوصاً مسألة حقوق الإنسان.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد