Al Jazirah NewsPaper Tuesday  25/05/2010 G Issue 13753
الثلاثاء 11 جمادىالآخرة 1431   العدد  13753
 
الأسد: واشنطن فقدت نفوذها في عملية السلام في الشرق الأوسط

 

روما - (ا ف ب)

قال الرئيس السوري بشار الأسد في حديث مطول لصحيفة «لا ريبوبليكا» الإيطالية أمس الاثنين أن الولايات المتحدة فقدت نفوذها في عملية السلام في الشرق الأوسط وخيبت الآمال التي آثارها باراك أوباما في هذا الخصوص. وقال الأسد إن الولايات المتحدة «لم يعد لديها نفوذ لأنها لا تفعل شيئاً لأجل السلام. لكنها تبقى الدولة العظمى الوحيدة».

وأضاف أن «الرئيس الأميركي باراك أوباما أحيا آمالاً لكن لم يعد في وسعنا الانتظار (...) إن حقبة جديدة بدأت والتوافق بين قوى منطقة الشرق الأوسط بصدد إعادة رسم نظام المنطقة». وتابع «أشهد تغير حقبة وليس فقط في المنطقة. هناك دول مثل الصين والبرازيل التي لم تعد تنتظر تولي الولايات المتحدة توزيع الأدوار» موضحاً أن «هناك وعي بحقيقة أن أميركا وأوروبا فشلت في حل المشكلات في منطقتنا».

وأوضح أن «الجميع يريد أن يكون له دور في هذه المنطقة» و»لروسيا أيضاً مصالحها».

وتابع أن «روسيا بصدد إعادة تأكيد دورها. والحرب البادرة هي رد طبيعي على محاولة أميركا الهيمنة على العالم». وحول العلاقات مع إسرائيل قال الأسد إنه «إذا كانت إسرائيل مستعدة لإعادة الجولان فليس يمكننا أن نقول لا لمعاهدة سلام».

وأوضح «وحده اتفاق سلام شامل سيرسي سلاماً حقيقياً (...) أي اتفاق لا يساهم في تسوية القضية الفلسطينية سيكون أقرب إلى هدنة منه إلى سلام».



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد