Al Jazirah NewsPaper Tuesday  25/05/2010 G Issue 13753
الثلاثاء 11 جمادىالآخرة 1431   العدد  13753
 
على هامش مؤتمر التراث العمراني في الدول الإسلامية
جلسة وزارية تؤكد أهمية المحافظة على التراث العمراني وتوظيفه سياحياً

 

الجزيرة - سعيد الزهراني :

نقل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار رئيس اللجنة العليا للمؤتمر الدولي الأول للتراث العمراني في الدول الإسلامية تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - للمشاركين في المؤتمر وتمنياتهم بنجاحه.

وأكد الأمير سلطان في كلمته خلال الجلسة الخاصة بالوزراء ورؤساء الوفود والمنظمات الدولية المشاركة على دور المؤتمر في إبراز الأهمية الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والسياحية للتراث العمراني كأحد القطاعات الرئيسية للتنمية، مشيرا سموه إلى أن هذا المؤتمر يعد واحدا من أكبر المؤتمرات التي انعقدت في تاريخ المملكة.

وقال سموه:» إن المؤتمر ينطلق وكأنه قد انطلق في جميع مناطق المملكة، وهذا المؤتمر أردنا منه تجديدا للعهد مع تراثنا العمراني الأصيل في بلادنا الإسلامية وأن يكون خاصة في المملكة العربية السعودية انطلاقة حقيقية لمرحلة جديدة في العناية بالتراث العمراني الوطني.

وأشاد سموه بالدول والمنظمات الدولية المشاركة في المؤتمر، معتزاً سموه بهذه التظاهرة الوطنية الكبيرة وبهذا الحضور الذي يضيف بعدا آخر وميزة أكبر.

وألقت وزيرة السياحة والآثار رئيسة وفد المملكة الأردنية الهاشمية الأستاذة مها الخطيب كلمة أكدت خلالها على دور المؤتمر في الحفاظ على التراث والهوية الوطنية وتأكيدها بالصورة الصحيحة.

ودعت وزيرة الإعلام والثقافة في مملكة البحرين الشيخة مي الخليفة الدول العربية والإسلامية إلى المحافظة على التراث العمراني والهوية الوطنية، متطرقة إلى التجربة البحرينية في هذا الجانب.

وألقى وزير السياحة في الجمهورية العربية السورية الدكتور سعد الله القلعة كلمة في الجلسة أشاد خلالها بالجهود التي تقودها المملكة لعقد هذا المؤتمر الذي يمثل عدة مؤتمرات في مؤتمر واحد.

وأكد وزير الدولة لشؤون السياحة والآثار في الجمهورية العراقية الدكتور قحطان الجبوري على أهمية المؤتمر وانعكاسه على التراث الإسلامي الذي ينتشر في كل البقاع الإسلامية، مشيراً إلى أن الفائدة ستكون عامة من هذا المؤتمر.

وقال وزير السياحة في الجمهورية اللبنانية الأستاذ فادي عبود إنه حان الوقت للتركيز على تراثنا العربي والإسلامي الذي يعد الأقدم على هذه الأرض، مؤكدا أن هذه الخطوة المتمثلة في إقامة هذا المؤتمر تأتي في مكانها لتبرهن للعالم أهمية الحضارة العربية. وأبدى وزير السياحة والصناعة التقليدية المغربية الأستاذ ياسر الزنكاي في كلمته استعداد بلاده للمساهمة في الجهود التي تبذل للمحافظة على التراث العمراني في الدول الإسلامية.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد