Al Jazirah NewsPaper Tuesday  25/05/2010 G Issue 13753
الثلاثاء 11 جمادىالآخرة 1431   العدد  13753
 
وفقا لهيئة المواصفات ومنظمة الصحة العالمية
المدني لـ (الجزيرة): المضاف(E-621) آمن صحيا

 

الدمام - ظافر الدوسري

أوضح استشاري التغذية العلاجية و نائب رئيس الجمعية السعودية للغذاء سابقا الدكتور خالد المدني لـ(الجزيرة) بأن المضاف الغذائي (E-621) آمن ومصرح باستخدامه في العديد من المواد الغذائية، بصفة خاصة، وأنه لم يثبت وجود أي ضرر صحي من استعماله، فضلا عن عدم وجود ما يثبت علاقته بإمراض خطيرة, وأشار إلى منع إضافته إلى منتجات أغذية الأطفال الرضع.

وكان المدني يرد على ما تم تداوله في أوساط المجتمع وبعض وسائل الإعلام حيال مدى سلامة المضاف الغذائي (E-621) وهو مشتق من حامض أميني يوجد عادة في الأغذية التي تحتوي على البروتين كاللحوم والبقوليات والدواجن وحليب الأم.

مبيناً أن الجلوتامات أحادية الصوديوم (MSG) هي عبارة عن ملح الصوديوم مع حامض الجلوتاميك (جلوتامات) ويتم إستعماله بفاعلية منذ حوالي مائة عام كمادة معززة للنكهة، وعند إضافتها إلى الأغذية، فإنها تعطيها نكهة شبيهة بالنكهة التي تحدث نتيجة تكون الجلوتامات في الغذاء بشكل طبيعي. وعند تناول الغذاء يقوم الجسم بتجزئتها إلى كميات قليلة من الصوديوم والجلوتامات.

وأضاف أنه قد تظهر بعض أعراض الحساسية، عند بعض الأفراد نتيجة الإفراط في تناول المادة، والتي لاتدوم طويلا، ومع العلم بسلامة استخدامها في الكثير من المنتجات الغذائية، مشيرا إلى أنه من أجل سلامة الأطفال الذين لم يتخطون عامهم الأول فإن الجهات الرقابية تمنع إضافته.

وأكد أن الجلوتامات مادة آمنة بناء على مواصفات الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس، ولجنة المضافات الغذائية في مجموعة دول الاتحاد الأوروبي، وكذلك اللجنة المشكلة من منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة، التابعتين لهيئة الأمم المتحدة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد