Al Jazirah NewsPaper Wednesday  26/05/2010 G Issue 13754
الاربعاء 12 جمادىالآخرة 1431   العدد  13754
 
بالمستشفى السعودي الألماني بجدة
إجراء عملية نقل حر لعظمة الشظية ممدودة بالشرايين والأوردة

 

تم بنجاح عملية نقل حر لعظمة الشظية ممدودة بالشرايين والأوردة لسيدة في الثلاثينيات من عمرها وذلك بعد استئصال ورم خبيث من الساعد الأيسر. وكانت السيدة تعاني من آلام وتورم بالعضد الأيسر وتم أخذ عينة جراحية والتي أوضحت أنه ورم خبيث بالعظام. وهنا تكمن مشكلة استعواض العظام المفقودة بعد استئصال الورم.

استغرقت الجراحة 16 ساعة انتقلت بعدها المريضة للعناية المركزة لمدة يومين ثم إلى غرفتها والتي مكثت بها 10 أيام لحين شفاء جميع الجروح واستعادة قدرتها على الحركة.

تم عرض الحالة على الدكتور محمد مصطفى قطب استشاري ورئيس قسم جراحة العظام العلمي والمشرف على وحدة الجراحات الميكروسكوبية التكميلية بالمستشفى السعودي الألماني بجدة، وتقرر إجراء العملية الجراحية تحت إشراف وحدة الجراحات الميكروسكوبية برئاسة الدكتور محمد مصطفى قطب وذلك لاستئصال الورم وتعويضه عن طريق النقل الحر لعظمه الشظية ممدودة بالشرايين والأوردة.

وقد تكللت العملية بالنجاح بجهود الفريق الجراحي وطاقم أساتذة التخدير والعناية المركزة، وكما حرص بعض النواب من مستشفى الملك عبد العزيز الجامعي على حضور العملية الجراحية وتسجيلها بالصوت والصورة عن طريق كاميرات الفيديو الملحقة بحجرة العمليات وذلك لندرة حدوث مثل هذه الجراحات ودقتها.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد