Al Jazirah NewsPaper Wednesday  26/05/2010 G Issue 13754
الاربعاء 12 جمادىالآخرة 1431   العدد  13754
 
السهل الممتنع
الشورى.. والتفاصيل الفنية
صالح السليمان

 

لن أخوض أو أناقش الملاحظات المالية على الرئاسة العامة لرعاية الشباب التي استعرضها أعضاء مجلس الشورى في خضم مناقشتهم لما أسموه الوضع الرياضي المتردي! وإخفاقات المنتخب الكروي الأول.. الخ.. لأن الأمور المالية المعني بها الجهات الرسمية في رعاية الشباب..

ومجلس الشورى من الطبيعي أن يمارس دوره الرقابي والتشريعي.. لكنه في الحالة الرياضية بالغ في ممارسة دوره حتى تدخل في تفصيلات فنية كروية لا تعنيه من قريب ولا من بعيد.. وحسب هذا التدخل فمن الممكن أن نسمع اعتراضات في المجلس على طريقة لعب المنتخب ولماذا اللعب بمهاجم أو اللعب بمهاجمين!..

عضو المجلس الأستاذ عبدالرحمن العناد كان عضو إدارة سابق في نادي النصر وشارك في إبرام عدد من صفقات المحترفين الأجانب لناديه!.. فعندما يطرح تحت قبة المجلس نقدا لاذعا بسبب الاستعانة ب»الحكم الأجنبي»!.. أو مشاركة أربعة لاعبين أجانب أو اعتراضا على الاستعانة بالخبرات التدريبية الأجنبية..

فهذا يعني الدعوة لعزل الكرة المحلية عن العالم.. لأن الاستعانة بالعنصر الأجنبي إحدى مظاهر الاحتراف.. ومشاركة أربعة محترفين حدثت فقط من الموسم الماضي فلا معنى للادعاء أنها سبب هبوط المنتخب.. فيبدو أن أعضاء المجلس ومعهم الإداري الرياضي السابق غير متابعين للشأن الرياضي.. وإن كنت شخصيا أتمنى الاكتفاء على الأكثر بثلاثة لاعبين أجانب.. وبالنسبة للاستعانة بالحكم الأجنبي فهي تأتي ثمرة ضعف التحكيم المحلي وليس العكس.. فاستمرار الحكم الأجنبي مهم جدا لأنه أسهم بكبح وتحجيم التعصب والاحتقان في الوسط الرياضي بين الجماهير والإعلام والرؤساء..

منقاوي.. يا منقاوي!!..

أتمنى أن يكون صحيحا وجود توجه نحو منع استخدام «مكبرات الصوت» في الملاعب.. لأنها أصبحت مصدر إزعاج وضوضاء.. وتعكس شكلا من أشكال التشجيع المتخلف الذي لا علاقة له بكرة القدم..

والادعاء أن منع المكبرات يقتل التشجيع ويحجم التفاعل الجماهيري مع المباراة ويجعل المباراة «على الصامت» ادعاء غير صحيح.. لأن هذه المكبرات لا تنقل سوى أصوات المهرجين ومواويلهم.. ممن حولوا المدرج إلى مسرح شعبي وتنافس في الأعلى صراخا بين رؤساء الروابط.. وكأنهم مجموعة شريطية في «حراج ابن قاسم».. ونسوا أن مهمتهم هي تحريك الجمهور للتشجيع الجماعي.. وليس الغناء والمواويل التي تجعلهم في واد والمباراة في واد آخر..

والمكبرات التي لا تلجأ لها إلا الأندية المحدودة الشعبية.. في حالة منعها سيجبر الجماهير على اللجوء للتشجيع الجماعي كما يحدث في كل بلدان العالم إلا لدينا.. بعد أن لوث هؤلاء المزعجون الأذواق.. واسألوا للرياضة السعودية أمام الضيوف بهذا النشاز والأصوات المنكرة.. وليشنفوا أسماعنا أذواقنا.. ب.. منقاوي يا منقاوي.. التي لا أعلم ما علاقتها بكرة القدم..

احتجاج «أبو سبعان» في خبر كان!..

لو أن من رفع الاحتجاج على مشاركة لاعب الدرجة الأولى بنادي الاتحاد «أبوسبعان» في دوري الشباب فريق آخر غير «فريق هجر» لقلنا أن معلوماتهم قد تكون غير دقيقة أو قائمة على الظن!... ولكن عندما يحتج فريقه الأول وهو من سجله شبلا ويعلم عمره الحقيقي فلابد أن الاحتجاج يقف على قاعدة صلبة من الصحة والصدقية..

والمؤسف أن يرفض الاحتجاج بشكل سريع بدون تقديم تبرير لهذا الرفض لإقناع الشارع الرياضي بهذا القرار.. خصوصا أن هجر يؤكد أن عمر اللاعب تجاوز سن الشباب بثلاثة أعوام.. ليأتي قرار رفض الاحتجاج وليحرم هجر من حقه القانوني ويهبط.. كما تضرر الهلال المنافس على بطولة دوري الشباب!.. لا أدري أين غابت الشجاعة هذه المرة عن الأمانة العامة لكرة القدم.. ألم يتم سحب نقاط الهلال في مباراته مع الشعلة في كأس الأمير فيصل بن فهد واعتبر خاسرا حتى دون أن يحتج الشعلة.. أليست مجاملة مكشوفة للاتحاد وعدم العدل والأمانة في تطبيق اللوائح!!..

«الهلال يزف أبطال أوروبا»

أصبح الهلال مصدر فأل ومصدرا للحظ الحسن للفرق الأوروبية الراغبة في اعتلاء عرش الكورة الأوروبية.. فخلال ثلاثة أعوام كل فريق يلاعب الهلال يحقق في نفس الموسم كأس أندية أوروبا..

مانشستر يونايتد والذي حضر للرياض لمواجهة الهلال في اعتزال اللاعب العالمي سامي الجابر وخسر اللقاء 2 - 3.. رغم الخسارة توج في نهاية ذلك الموسم بكأس أندية أوروبا بعد لقاء صعب مع تشيلسي..

فريق انتر ميلان والذي أيضا حضر إلى الرياض هذا الموسم لمواجهة نادي القرن الآسيوي في اعتزال اللاعب الكبير نواف التمياط.. وكسب الهلال بهدف ميليتو والمعروف ب «المسدس الكاتم للصوت».. ورغم أن الانتر قبل انطلاقة البطولة لم يكن مرشحا قويا للقب الأوروبي.. مع هذا توج قبل أيام باللقب الكبير عقب غياب دام 45 عاما!..

الفريق الملكي ونادي القرن في أوروبا لعب في الرياض قبل موسمين وغادرها دون أن يواجه نادي القرن الآسيوي.. ولا زال الملكي يعاني وينتقل من فشل إلى فشل ومن إخفاق إلى آخر رغم الإنفاق الباذخ والخرافي على الفريق.. ولو وصلت معلومة فوز الفرق التي تواجه الهلال للملياردير الإسباني بيريز رئيس النادي الملكي لطار بشكل عاجل للرياض وطلب لقاء الهلال لعل حظه يقوم..

الجمعان.. والشمري

عندما نسق لاعب الهلال السابق والفتح حاليا فيصل الجمعان من كشوفات الهلال استغربت ذلك الوقت هذا الإجراء لأنه لم يمنح أي فرصة للعب مع الفريق الأول ليكشف عن إمكاناته الفنية ومدى قدرته على خدمة الفريق الأول..

والآن الهلال سيضطر لدفع الملايين لاستعادة اللاعب بعد أن سرحوه مجانا.. ودائما أقترح تشكيل لجنة من خبراء هلاليين يستأنس برأيها في مسألة التنسيق والتثبيت والاستقطابات المحلية وحتى الأجنبية..

من جانب آخر حان وقت إنهاء إعارة الحارس فهد الشمري وإعادته للهلال.. لأن استمرار إعارته لا معنى له ولا جدوى منه.. فلديه الخبرة الكافية وكشف عن مستواه.. ويقف الآن في ذروة المستوى.. وإذا لم يستفد منه الهلال الآن فمتى إذن؟؟.. والشمري أخصائي صد ضربات الجزاء.. وكم خرج الهلال من البطولات بسبب الضربات الترجيحية..

«نهائي كأس قطر»

أتصور كثيرين تابعوا نهائي كأس قطر وأبهرهم روعة إخراج المباراة المذهل والذي جعل منها تحفة فنية لائقة بحجم المناسبة.. قبلها بساعة تابعت جزءا من كأس الاتحاد الإنجليزي في ملعب ويمبلي بإبهاره المعتاد.. وعندما انتقلت لملعب خليفة بقطر لم أشعر أن شيئا اختلف.. كأن هذه المباراة امتداد لسابقتها.. وإن اختلف المستوى الفني.. أما مراسم التتويج فكانت شيئا آخر مختلفا من الصعب أن نصل له خلال سنوات طويلة.. ولكن يهمنا الآن فقط إخراج المباراة ذاتها..

أتمنى أن يكون المشرف العام على القناة الرياضية صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن سلطان شاهد هذا النهائي وقارنه من ناحية «الإخراج» بنهائي كأس خادم الحرمين الشريفين.. لنعرف أنه ليس لدينا مخرجين يعتد بهم إلا ما ندر رغم وضع أفضل الإمكانات الفنية تحت أيديهم بما يتجاوز الـ25 كاميرا.. لنصدر للعالم وفي أهم نهائي محلي.. مباراة باهتة الشكل بدائية الإخراج.. وشغف غريب للمخرجين في البحث عن المقاعد الفارغة أو عن أصدقائهم في المدرج!.. أما لقصور مهني أو للتعصب والميول.. فنأمل من سموه البحث عن حل حاسم وجذري لمسألة الإخراج الرياضي والذي يختلف بفنونه عن إخراج البرامج الأخرى.. وأقترح الاستعانة بخبرات أجنبية في هذا المجال.. مع تسريح المخرجين الذين يرفضون أن يتطوروا وتحويلهم للبرامج العادية التي لا تحتاج لإبداع ومجهود كبير..

ضربات حرة

- القرعة الآسيوية أرى أنها قرعة متوازنة.. ومع قوة الغرافة القطري إلا أن نتائج الهلال مع الفرق القطرية جيدة خصوصا إذا كانت المواجهة ذهاباً وإياباً..

- السلبية في مواجهة الشباب لفريق كوري أنه قد يعاني من السفر للشرق الأقصى..

- القرعة كانت مناسبة لممثلي المملكة الهلال والشباب بحيث لن يتواجها إلا في النهائي إذا استمر الفريقان في طريقيهما!!.

- في برنامج كل الرياضة فسر صحفي محسوب على البيت الأصفر عدم ضم سعد الحارثي للمنتخب بقوله إن الحارثي هو من طلب إعفاءه من الانضمام لمعسكر المنتخب بحجة أنه بحاجة إلى مزيد من التأهيل!..

- لابد لإدارة النصر من تفسير سبب استفحال ظاهرة هروب المحترفين الأجانب من النصر وآخرهم اللاعب الاسترالي.. والذي لحق باللاعب الكوري الهارب والمحترف المصري حسام غالي الذي هرب لبلده.. وفي العام المنصرم هروب رزاق لعدة مرات..

- أرى أن على إدارة النصر منح الأمير ممدوح بن عبدالرحمن عضو شرف النادي الضوء الأخضر لإحضار اللاعب رونالدينهو فحضوره سيشكل إضافة كبيرة للدوري السعودي!!.. وسيعيد ذكريات محترف الهلال ريفلينهو..

- إذا لعب الهلال فخبروني.. فإن الفن منبعه الهلال..

استنكر شاعر الهلال الكبير إبراهيم خفاجي.. المحاولة الغبية لتحوير هذا البيت الشعري الشهير.. ونسبه لناد آخر..

- ما سبق يأتي امتدادا طبيعيا لظاهرة محاولات سلب وسرقة إنجازات وألقاب الهلال ونسبها لأندية أخرى!!..



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد