Al Jazirah NewsPaper Friday  28/05/2010 G Issue 13756
الجمعة 14 جمادىالآخرة 1431   العدد  13756
 
طبيعة الحياة التي ننشدها للناشئة
د. علي بن محمد التويجري

 

قد نستطيع أن نقف عند طبيعة الحياة التي نريد لطلبتنا أن يحيوها.. وأن يعملوا بها.. أو أن نقف عند مشاكل المناهج والكتب الدراسية التي تعدهم لذلك.. أو عند صعوبات تكوين المدرس الذي يحقق لهم ذلك لأن التربية للحياة.

والإعداد للحياة يتطلب استقراراً واطمئناناً إلى قيم الحياة التي نريدها.. وقيم السلوك الذي نريد أن نعلمه لأولادنا.. وأخيراً إلى المعلومات والمعارف التي نريد أن نلقنها لهم.. ليعيشوا ويتكيفوا في الحياة التي نراها مُثلى لهم.

والحمد لله أن لدينا في ديننا وشريعتنا ما يقدم لنا هذه القيم الأساسية عن الحياة والسلوك، وما يقدم للحياة الإنسانية معنى وغاية، وهذه كلها أمور مقررة لا داعي لأن نفصل فيها هنا.

ولكن كما نعلم جميعاً.. نحن نعيش في عالم متغير متجدد يتطلب سلوكاً جزئياً.. ويفرض علينا سلوكاً مثمراً ومفيداً في طرق الحياة المختلفة التي فرضت علينا، ثم إننا لم نعد نعيش في عزلة لا بالنسبة للأفراد أو الأوطان، فقد أصبح العالم كله بحوادثه واتجاهاته وضغوطه في داخل بيوتنا ونفوسنا عن طريق أجهزة الإعلام والاتصال وليس لنا مفر من مواجهة تحدياته، فإذا كنا نتفق على أن الحياة التي يجب أن نعد لها أولادنا هي حياة معقدة صعبة تأتينا الكثير من قيمها ومطالبها من خارج مجتمعنا وأوضاعنا الاجتماعية والثقافية.

إن الحياة الحديثة التي نعيشها تتطلب معرفة وقدرة على التعايش مع التكنولوجيا الجديدة ومع أنظمة المعلومات التي تتغير باستمرار.. ويتطلب منا أن نفهم لغة السوق ولغة احتياجات العمل.. وأن نعد أبناءنا لمواجهة كل هذا، كما يتطلب منا أن نجعلهم يفهمون ماذا يحدث في العالم في مجال السياسة والحكم والإدارة المحلية... كل هذا جديد.. وكل هذا يصنع الحياة الجديدة.

والتربية إذا لم تعد لهذه الحياة فليست تربية.. ولا تعليماً.. وليست نشاطاً حياً مرتبطاً بالزمن الذي نعيشه.. والتربية للحياة إذن تعني أن نعد مواطناً قادراً على تحمُّل مسؤولياته الاجتماعية، والوطنية.. قادراً على العمل الذي يضمن له القدر المعقول من الدخل لتحمُّل هذه المسؤوليات وأعباء تكوين العائلة.

والتربية للحياة إذن تعني أن نخرّج من مدارسنا وجامعاتنا بمراحلها المتعاقبة الشباب والشابات الذين يحتاجهم سوق العمل، والذين يستطيعون أن يثبتوا أنفسهم أمام مطالب هذا السوق.

فإذا كنا نخرج من الجامعة طلبة لا يحتاجهم سوق العمل.. فهذا فشل في التربية ناتج عن قصور الوعي بدور التربية للحياة.. وإذا خرجنا طلبة يجدون سوق العمل أكثر تقدماً وتطلباً مما أهّلتهم له مناهجنا.. فهذا قصور في فهم التربية للحياة.. وتخلف في المناهج لا يُغتفر.. وإذا خرجنا من مدارسنا طلبة غير قادرين على ملء أوقات فراغهم بما يفيد أو يُنمي قدراتهم.. أو غير قادرين على مواصلة تعليمهم لأنفسهم.. فهذا عيب لا يُغتفر في مدارسنا.

إن التربية للحياة لا تتطلب مجرد تغيير أو تجديد في المناهج.. ولكنها تتطلب توثيق الارتباط بين الطلبة كمخرجات للتعليم.. وبين سوق العمل وثورة المعلومات والتكنولوجيا الحديثة وتدريب الطلبة على استخدام قيم الإسلام وتعاليمه حول مفهوم العمل ودلالته والمسؤولية الخُلقية والاجتماعية التي يمثِّلها الحديث المشهور: (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته).

ولعل في المقررات الحديثة التي أعدتها وزارة التربية والتعليم والتي نسمع عنها قد راعت تلك الجوانب التي ألمحت إليها، بحيث نضمن أن المعلمين الذين يتولون تدريس هذه الكتب قد أُعدوا إعداداً أكاديمياً وإنسانياً لذلك.. لأن المعلم هو المنفذ للسياسة التعليمية ميدانياً، ومهاراته الفنية والإنسانية والقيادية للفصل الدراسي هي التي تُؤتي ثمارها للطلاب والطالبات.

والله الموفق.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد