Al Jazirah NewsPaper Friday  28/05/2010 G Issue 13756
الجمعة 14 جمادىالآخرة 1431   العدد  13756
 
سموه زار مقر البرلمان واجتمع مع وزير الخارجية وشرف حفل الغداء
الأمير سلمان: المملكة تريد عودة الحق للشعب الفلسطيني بموجب القرارات الشرعية وإعطاء كل صاحب حق حقه

 

أوسلو - واس

قام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض أمس بزيارة لمقر البرلمان النرويجي في العاصمة أوسلو، ضمن زيارة سموه الحالية إلى مملكة النرويج، وكان في استقباله معالي نائب رئيس البرلمان اختار شودري وعدد من أعضاء البرلمان.

بعد ذلك عقد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ومعالي نائب رئيس البرلمان النرويجي اختار شودري اجتماعاً، بحضور الوفد الرسمي المرافق لسموه. وفي بداية الاجتماع رحب نائب رئيس البرلمان النرويجي بصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز والوفد المرافق في زيارته الحالية إلى مملكة النرويج، منوهاً بعمق العلاقات التي تربط البلدين الصديقين.

وقد أعرب صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز عن سعادته بزيارة النرويج التي تأتي في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين. عقب ذلك، اجتمع سموه مع رئيسة لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في البرلمان النرويجي وأعضاء اللجنة. وجرى في الاجتماع استعراض مجالات التعاون بين البلدين الصديقين. بعد ذلك قام سمو أمير منطقة الرياض بجولة في مقر البرلمان النرويجي، استمع خلالها إلى شرح عن الدور الذي يقوم به البرلمان. بعدها غادر سموه مقر البرلمان مودعاً بمثل ما استقبل به من حفاوة وترحاب.

من جهة أخرى عقد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض ومعالي وزير الخارجية في مملكة النرويج يوناس غاره ستوره اجتماعاً في بارك فيون في أوسلو أمس، في إطار زيارة سموه إلى مملكة النرويج حالياً.

وفي بداية الاجتماع، أعرب معالي وزير الخارجية في مملكة النرويج عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز على تلبيته للدعوة بزيارة مملكة النرويج، مؤكداً عمق العلاقات النرويجية - السعودية.

وقال: (أمامنا موضوعات اقتصادية وسياسية سنتباحث فيها خلال هذا الاجتماع الذي نتطلع من خلاله إلى تعزيز مجالات التعاون بين بلدينا الصديقين).

من جانبه، أعرب صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز عن أمله بأن تسهم زيارته الحالية إلى النرويج في تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين.

وأكد سموه أن علاقات المملكة مع النرويج قوية، مبرزاً أهمية تبادل الزيارات بين المسؤولين في البلدين لتعزيز مجالات التعاون، مرحباً في هذا الصدد باستثمارات رجال الأعمال النرويجيين في المملكة.

وأوضح سموه أن المملكة العربية السعودية ستفتتح سفارة لها في النرويج خلال الأسابيع المقبلة بمشيئة الله تعالى.

وجرى خلال الاجتماع استعراض مجالات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها.

بعد ذلك شرف صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز حفل الغداء الذي أقامه معالي وزير الخارجية في مملكة النرويج تكريماً لسموه.

إلى ذلك، أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أن المملكة تريد الخير للجميع، وتقف تجاه القضايا الدولية موقف العدل، مشيراً إلى أن سياسة المملكة واضحة في جميع المجالات.

وقال سموه في مؤتمر صحفي مشترك مع معالي وزير الخارجية النرويجي عقب اجتماعهما: (إن المملكة تريد أن يعود إلى الشعب الفلسطيني حقوقه بموجب قرارات الشرعية الدولية، وتريد الاستقرار للجميع، وأن يعطى كل صاحب حق حقه).

وأكد سموه أن وجهات النظر بين المملكة والنرويج متطابقة في كثير الموضوعات، معرباً عن سعادته بزيارة النرويج، مقدماً شكره على الحفاوة التي وجدها ومرافقوه خلال الزيارة.

وعن العلاقات الاقتصادية مع النرويج قال سموه: (إن اقتصاد المملكة حر، ونحن نرحب بالتعاون الاقتصادي مع جميع الدول).

من جهته، أوضح معالي وزير الخارجية في مملكة النرويج للصحفيين أن مباحثاته مع سمو الأمير سلمان بن عبد العزيز تطرقت إلى الموضوعات الاقتصادية والسياسية والثقافية، معرباً عن أمله بأن تسهم هذه الزيارة في تعزيز تعاون بلاده مع المملكة في جميع المجالات.

حضر الاجتماع وحفل الغداء أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسمو الأمير سلمان بن عبد العزيز، وهم: صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص لسمو أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن سلمان بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن عياف آل مقرن أمين منطقة الرياض ومعالي أمين عام دارة الملك عبدالعزيز الدكتور فهد السماري وعضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشاريع والتخطيط المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ ورئيس الغرفة التجارية الصناعية في الرياض عبدالرحمن الجريسي وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى النرويج الدكتور عبدالرحمن الجديع، ومدير عام مكتب سمو أمير منطقة الرياض عساف بن سالم أبوثنين.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد