Al Jazirah NewsPaper Thursday  03/06/2010 G Issue 13762
الخميس 20 جمادىالآخرة 1431   العدد  13762
 
الصين تخشى من اتساع نطاق الصراع الكوري
الولايات المتحدة تشارك مع كوريا الجنوبية في مناورات بحرية

 

سول - بكين - وكالات

تعتزم كوريا الجنوبية والولايات المتحدة إجراء مناورات بحرية الأسبوع المقبل، كاستعراض قوة بعد غرق سفينة حربية لكوريا الجنوبية. ونقلت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية عن مسؤول بوزارة الدفاع القول إن المناورات، التي ستركز على العمليات المضادة للغواصات، ستبدأ الثلاثاء وحتى الجمعة، أي قبل شهر من الموعد الذي كان مقرراً لها. وأضاف المسؤول إن التدريبات سترسل «إشارة قوية» إلى بيونجيانج وتوضح قوة الدفاع المشترك. ونقلت تقارير كورية جنوبية أن غواصة نووية أمريكية وحاملة الطائرات (يو إس إس جورج واشنطن) ستشاركان في التدريبات.

من جانب آخر عبرت الصين مراراً عن خشيتها من التوترات في شبه الجزيرة الكورية لكن ون جيا باو رئيس الوزراء الصيني كان أكثر تحديداً حين قال إن أي اشتباك قد تكون له أصداء في المنطقة كلها لا في بلاده وحدها.

وحمل تحقيق دولي كوريا الشمالية مسؤولية إغراق سفينة كورية جنوبية في مارس آذار ومقتل 46 بحاراً لكن الصين رفضت الانضمام إلى إدانة بيونجيانج حليفتها وقالت إنها مازالت تقيم الأدلة. وفي نص حديث مع هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية نشر على موقع وزارة الخارجية الصينية على الإنترنت أمس الأربعاء أحجم ون عن الإفصاح عما إذا كانت الصين ستوافق على أي إجراء عقابي يتخذه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ضد كوريا الشمالية. ولأن الصين عضو دائم في مجلس الأمن يمكنها أن تستخدم حق النقض (الفيتو) ضد القرار. لكن رئيس الوزراء الصيني أوضح أن للصين مصلحة مباشرة في حسم المواجهة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد