Al Jazirah NewsPaper Monday  07/06/2010 G Issue 13766
الأثنين 24 جمادىالآخرة 1431   العدد  13766
 
طالب بوقف المفاوضات المباشرة وغير المباشرة وسحب مبادرة السلام
البرلمان العربي يدعو الفصائل الفلسطينية لإنهاء الانقسام فوراً لمواجهة التحديات

 

القاهرة - الجزيرة - نهى سلطان - علي فراج:

شدّد البرلمان العربي على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لرفع دعاوى قضائية أمام المحاكم الدولية المختصة ضد قادة إسرائيل لصالح نشطاء الحرية والسلام من مختلف أنحاء العالم والعمل على توثيق هذا الحدث الإجرامي حتى تكون هذه الوثائق دليل إدانة دامغ. ودعا البرلمان خلال اجتماع دورته غير العادية في مقر الجامعة العربية إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات الفورية والعاجلة لكسر الحصار المفروض على قطاع غزة وإنهاء كافة أشكال التطبيع السري والعلني مع إسرائيل ووقف المفاوضات المباشرة وغير المباشرة بجانب سحب مبادرة السلام العربية والعمل على ترسيخ ثقافة المقاومة بكافة أشكالها ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وطالب البرلمان العربي الفصائل الفلسطينية إنهاء الانقسام الحالي لمواجهة الهجمة الصهيونية الشرسة, مؤكدا أهمية التواصل مع كافة البرلمانات والمنظمات الدولية والإقليمية وتفعيل الحوار معها وذلك لفضح وتعرية الجرائم التي يرتكبها الكيان التي تشكل خرقاً لكل المواثيق والأعراف الدولية مشدداً على ضرورة العمل على تسيير قوافل برية وبحرية للعمل على إنهاء الحصار الجائر. وأكد البرلمان في بيان له أن الموقف الأميركي الذي يبرر جرائم إسرائيل بصفة خاصة هذه الجريمة النكراء مطالباً الدول العربية التعامل مع دول العالم سياسياً واقتصادياً على ضوء مواقف هذه الدول من القضايا العربية العادلة. وأكد البرلمان أن العملية الإجرامية الإسرائيلية في المياه الدولية ضد نشطاء السلام يمكن أن تفتح باباً للمقاومة للرد بالمثل معبراً عن خيبة أمله من البيان الصادر عن مجلس الأمن الذي يؤكد انحيازه وغياب مصداقيته وعدم الاضطلاع بدوره كما حدده ميثاق المنظمة الدولية الأمر الذي وفر لإسرائيل غطاءً دولياً يشجعها على ارتكاب جرائمها.

وقرّر البرلمان العربي تشكيل وفد لزيارة قطاع غزة عبر معبر رفح للوقوف إلى جانب الأشقاء المحاصرين في قطاع غزة كما قرر تفويض مكتب البرلمان في اتخاذ ما يراه مناسبا لتقديم الدعم للشعب الفلسطيني المحاصر في القطاع بجانب تشكيل لجنة لتسير قوافل بحرية وبرية متواصلة من كافة الدول العربية للعمل على رفع الحصار الظالم على قطاع غزة . من جهته أعلن أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري رفض بلاده سحب مبادرة السلام العربية.

وقال أبو الغيط إن المبادرة تتحدث عن الأرض مقابل السلام، وتتحدث عن الدولة الفلسطينية وحل عادل لقضية اللاجئين، موضحاً أن من يتحدث عن سحب هذه المبادرة كأنه يتخلى عن الرغبة في إقامة الدولة الفلسطينية، مؤكداً على أن مبادرة السلام هي طرح عربي.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد