Al Jazirah NewsPaper Monday  07/06/2010 G Issue 13766
الأثنين 24 جمادىالآخرة 1431   العدد  13766
 
بينهم ثلاثة فرنسيين وبريطاني وأمريكي
اليمن تعتقل 30 أجنبياً بتهمة الانتماء للقاعدة

 

صنعاء- أ.ف.ب:

اعتقلت السلطات اليمنية أكثر من ثلاثين أجنبياً في الشهرين الماضيين بتهمة الانتماء للقاعدة معظمهم كانوا في اليمن لدراسة اللغة العربية وبينهم ثلاثة فرنسيين وبريطاني وأمريكي, حسبما أفاد مصدر أمني يمني أمس الأحد.

وذكر المصدر أن أجهزة الأمن اعتقلت «أكثر من 30 أجنبياً في أبريل ومايو مع عدد من اليمنيين، غالبيتهم كانوا يدرسون اللغة العربية في (معهد صنعاء للغة العربية) «حيث درس النيجيري عمر فاروق عبد المطلب الذي حاول تفجير طائرة أمريكية يوم عيد الميلاد.

وبحسب المصدر، فإن بين المعتقلين أمريكي وبريطاني وثلاثة فرنسيين بينهم شاب يدعى جيريمي ويتر، إضافة إلى خمسة نيجيريين وماليزيين وخمسة بنغلادشيين.

وأظهرت صورة عن جواز سفر ويتر موجودة لدى معهد اللغة العربية أنه مولود في مدينة أورسي الفرنسي في 1986 واسمه الكامل جيريمي جوني ويتر، فيما ذكر المصدر الأمني أنه دخل اليمن في نوفمبر الماضي بعد أن أقام في مصر لمدة سبع سنوات وكان يجيد اللغة العربية.

وأوضح المصدر أن بعض الأجانب «اعتقلوا للاشتباه بانتمائهم لتنظيم القاعدة والبعض الآخر تم اعتقالهم وفق قوائم تلقتها سلطات الأمن اليمنية من قبل أجهزة الاستخبارات الأمريكية».

وقال المصدر: إن «معظم من تم اعتقالهم جاؤوا إلى اليمن لغرض دراسة اللغة العربية».

وكان عبدالمطلب حاول من دون أن ينجح تفجير متفجرات على متن طائرة متجهة من أمستردام إلى ديترويت في 25 ديسمبر الماضي، فيما أظهرت معلومات أمريكية ويمنية رسمية أنه أقام في اليمن والتقى رجل الدين المتشدد أيمن العولقي.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد