Al Jazirah NewsPaper Monday  07/06/2010 G Issue 13766
الأثنين 24 جمادىالآخرة 1431   العدد  13766
 
ارتفاع أسعار الأسمنت في طبرجل لأكثر من 30%

 

الجزيرة- عبد الله الهريويل :

عادت أسعار الأسمنت في طبرجل إلى الارتفاع مجدداً بالرغم من قيام وزارة التجارة، مؤخراً بوقف الزيادة في أسعار الأسمنت، وإعادتها إلى ما كانت عليها، حيث واصلت رحلة الارتفاعات المستمرة وبزيادة في الأسعار بلغت أكثر من 35 في المائة.

وأوضح متعاملون في سوق الأسمنت في طبرجل أن الأزمة مستمرة، حيث وصل سعر الطن إلى 320 ريالاً بواقع 16 ريالاً للكيس، بعدما كان سعره في السابق 250 ريالاً للطن الواحد، وذلك بزيادة أكثر من 30 في المائة، مع عدم توافره في أغلب الأيام، وسط تخوف من استمرار الارتفاعات طوال فصل الصيف.

وأوضح أحد تجار الأسمنت أسباب ارتفاع أسعار الأسمنت في طبرجل إلى سببين رئيسيين أولهما تأخر مصنعي أسمنت الجوف والحدود الشمالية في تسليمهم الكميات المخصصة لكل مورد، نتيجة زيادة الطلب عليه من قبل الموزعين خارج المملكة، مما يجعلهم ينتظرون عدة أيام لاستلام الكميات المخصصة، مبيناً أن سياراتهم تقف عند المصانع عدة أيام، بينما كانت لا تقف في المصنع في الفترة الماضية أكثر من يوم، وتم رفع الأسعار بناء على ذلك.

وقال: إن السبب الثاني يكمن في أن تجار الأسمنت في طبرجل كباقي التجار اتجهوا لنقل حمولات من الأسمنت إلى خارج المملكة عبر منفذ الحديثة الحدودي وبيعها في الأراضي الأردنية بأسعار أفضل مما في طبرجل التي تبعد نفس المسافة مما يعود عليهم بربح أكبر في الوقت الذي أكدت مصادر مطلعة في فرع وزارة التجارة والصناعة في منطقة الجوف أن الفرع أجرى اتصالات مكثفة مع مصنع أسمنت الجوف ومصنع أسمنت الشمالية اللذين يقعان بالقرب من محافظة طريف لاحتواء الأزمة وأفادت إدارتا المصنعين أنه لا توجد لديهما أي مشكلات في كميات إنتاج الأسمنت أو تأخير في تسليم الكميات المقررة لكافة الموزعين وفي وقتها وخصوصاً موزعي الأسمنت في طبرجل، مشيرين إلى أنهما ليسا طرفاً في نشوء أزمة نقص الأسمنت في طبرجل خلال الفترة الماضية.

من جهتهم، أفاد عدد من أصحاب شركات المقاولات أن ارتفاع أسعار الأسمنت وعدم توافره في كثير من الأحيان سبب لهم خسائر فادحة، وحال دون وفائهم بالكثير من العقود المبرمة مع أصحاب العمل وتنفيذ بنود العقد المبرمة معهم في هذا الشأن.

وقال أحد المقاولين: «إن العقد بيننا وبين صاحب العمل على سعر الأسمنت السابق، والآن ارتفع سعر الأسمنت وهذا يكلفنا كثيراً من الخسائر»، مشيراً إلى أن هذا الأمر أثر بشكل كبير في حركة البناء في طبرجل نتيجة لانقطاع مادة الأسمنت بين فترة وأخرى.

وعلى الصعيد ذاته طالب مواطنون وأصحاب شركات مقاولات من الجهات المعنية بالتدخل لوضع حدٍ لمثل هذه التجاوزات، وحماية المستهلكين من المواطنين من استغلال التجار لهم، خاصة في مثل هذه الأزمات، حتى يتم القضاء على ارتفاع الأسعار وتوافر الأسمنت في طبرجل.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد