Al Jazirah NewsPaper Monday  07/06/2010 G Issue 13766
الأثنين 24 جمادىالآخرة 1431   العدد  13766
 
البنك الإسلامي للتنمية يُدشن نظام معلومات جديد للمؤسسات المالية الإسلامية

 

الجزيرة- واس :

أعلن المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، عن تدشين نظام المعلومات الخاص بالبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية (IBIS) كبوابة معلومات إلكترونية للمعلومات المصرفية الإسلامية بهدف توفير المعلومات والمعارف للأكاديميين والباحثين والمتخصصين في قطاع الخدمات المالية الإسلامية في كافة أنحاء العالم، باعتباره أداة لزيادة الوعي وتطوير المنتجات المصرفية والمالية الإسلامية وتقديم المساعدة وإثراء الأبحاث والدراسات المتخصصة في هذا المجال.

وأكَّد معالي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور أحمد محمد علي، بهذه المناسبة التزام البنك توفير كل ما من شأنه تطوير ونشر العلوم المالية والمصرفية الإسلامية، وأن تدشين نظام (IBIS) جاء في هذا الإطار.

وأوضح أن نظام (IBIS) الجديد يحتوي على معلومات شاملة ومفصّلة عن البنوك الإسلامية وشركات التكافل وصناديق الاستثمار الإسلامية في كافة أنحاء العالم. موضحاً أنه يتم تجميع البيانات وإدخالها للنظام المذكور بصورة منهجية من مصادرها الرئيسة وتغطي الفترة الزمنية التي تبدأ من العام 1990م حتى وقتنا الحاضر.

وأضاف رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية قائلاً: إن نظام (IBIS) يتضمن كذلك بنكاً للمعلومات الشرعية يتألف من جميع الآراء الفقهية المنشورة عن علماء الشريعة في مجال الصيرفة والتمويل الإسلامي، وشرح تحليلي مفصل لمصطلحات الاقتصاد الإسلامي وموسوعة المنتجات المالية في الفقه الإسلامي التي تحتوي على الأدوات والترتيبات والصيغ المالية التي اتسمت بها الصناعة المالية الإسلامية خلال الفترة المبكرة من التاريخ الإسلامي.

وهي مصدر ومرجع يُعين الباحثين والمتخصصين من أجل تطوير المنتجات المناسبة بحسب احتياجات صناعة الخدمات المالية الإسلامية وبحسب مقتضيات العصر.

وقد استُخرجت الموسوعة من 14 مصدراً، وتبلغ في مجموعها 71 مجلداً، واستغرق إعداد هذا النظام وبنك المعلومات الشرعية الملحق به أكثر من ثلاث سنوات من الجهود المضنية.

كما يتضمن نظام (IBIS) معلومات أخرى تشمل قاعدة بيانات عن أبرز الأشخاص والعلماء في مجال البنوك وعلوم المصرفية الإسلامية وقاعدة بيانات مطبوعات الاقتصاد الإسلامي والخدمات المالية الإسلامية متضمنة أوراقاً بحثية وكتباً علمية ومقالات مختارة.

ومن الإضافات الحديثة لنظام (IBIS) استحداث نظام الاستلام الإلكتروني للأبحاث العلمية والذي يجسّد رؤية المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب في توفير البنية المناسبة للباحثين والمتخصصين لعرض أبحاثهم في مجال التمويل الإسلامي والخدمات المالية الإسلامية مع إمكانية التخزين والاسترجاع المباشر للبيانات والمعلومات عبر موقع المشروع على شبكة الإنترنت.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد