Al Jazirah NewsPaper Monday  07/06/2010 G Issue 13766
الأثنين 24 جمادىالآخرة 1431   العدد  13766
 
غرامات مالية مُتراكمة لمنشآت تملكها سعوديات.. العجاجي:
إجازة العمل بثلاث وظائف للعامل مع الاستفادة من التأمينات الاجتماعية

 

الرياض - علياء الناجي:

كشفت مديرة القسم النسائي بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالرياض حياة العجاجي عن وجود غرامات مالية مُتراكمة وصلت لملايين الريالات لم تدفعها بعض المنشآت المملوكة لسيدات أعمال سعوديات لصالح المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مبينة في الوقت ذاته أن تلك الغرامات المتراكمة قيمة خمس سنوات.

ووصفت العجاجي خلال الدورة التعريفية بنظام التأمينات الاجتماعية لسيدات الأعمال بالتعاون مع مجلس الغرف السعودية بمقر المجلس بالرياض مساء أمس تراكم الغرامات لبعض المنشآت القائم عليها نساء فقط ب(الكثيرة) لافتة إلى أن (التأمينات الاجتماعية) أخضعتها للنظام ودفع المبالغ المُتراكمة امتثالاً للنظام.

وفي السياق ذاته أعلنت العجاجي عن وجود مفتشات بالتأمينات الاجتماعية يذهبن للجولات بحسب توجيهات محافظ المؤسسة بوقت الحاجة للتفتيش على بعض المنشآت النسائية فقط، لاسيما أن عملهن يتضمن الدخول لمقر المنشأة النسائية أثناء ساعات العمل لتحقيق المهام الموكل لهم وفحص السجلات والأوراق والملفات وأي وثائق أخرى لها علاقة بتطبيق النظام واللوائح.

وأوضحت العجاجي أن نظام التأمينات الاجتماعية يسمح للعامل بأن يجمع بين ثلاث وظائف بنفس الوقت وخضوعه للاستفادة أيضاً من وظائفه الثلاثة بنظام التأمينات الاجتماعية.

إلى ذلك انتصرت التأمينات الاجتماعية للموظف المبتدأ خلال فترة التجربة (الثلاثة أشهر) بوجوب احتساب راتبه خلال فترة التجربة وهو ما أوضحته العجاجي خلال الدورة مما أدى إلى انزعاج عدد من سيدات الأعمال الحاضرات بأن فترة التجربة لا يجب احتساب راتبه.

وأشارت العجاجي خلال الدورة إلى اللوائح التنفيذية بالتأمينات الاجتماعية وفروعها إضافة للتسجيل والاشتراكات وقيمتها الواجبة إضافة لمراقبة تطبيق النظام وقواعد التفتيش وإجراءاته إضافة للاعتراض على القرارات التي يحق لصاحب العمل والمشترك بالتأمين الاعتراض عليها موضحة خدمة التأمينات أون لاين.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد