Al Jazirah NewsPaper Saturday  12/06/2010 G Issue 13771
السبت 29 جمادىالآخرة 1431   العدد  13771
 
أوباما يدعو إلى دعم الشعب الإيراني.. ونجاد يهاجم واشنطن ويرى أن إسرائيل إلى زوال
عقوبات مجلس الأمن تحظر بيع إيران صواريخ أس - 300 الروسية

 

واشنطن - موسكو - شانغهاي - وكالات

أعلن مصدر في الكرملين الجمعة للصحافيين أن العقوبات التي أقرها مجلس الأمن بحق إيران تحظر بيع الجمهورية الإسلامية صواريخ أس - 300 الروسية المثيرة للجدل.. وصرح المصدر على هامش قمة منظمة شانغهاي للتعاون المنعقدة في طشقند بمشاركة الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف أن «صواريخ أس - 300 مشمولة بعقوبات (الأمم المتحدة).. وبالتالي لا يمكن تسليم إيران هذا النوع من الأسلحة». ويحظر القرار 1929 الذي صادق عليه الأربعاء مجلس الأمن الدولي بيع إيران ثمانية أنواع جديدة من الأسلحة الثقيلة ويفرض قيوداً جديدة على الاستثمارات الإيرانية في الخارج.. وقد اتفقت روسيا وإيران منذ زمن طويل على بيع الصواريخ من طراز أس - 300 لكن موسكو لم تسلمها بدعوى مشاكل تقنية الأمر الذي يثير استياء طهران.

إلى ذلك أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف الجمعة أن روسيا ستطبق «بشكل دقيق» العقوبات التي أقرتها الأمم المتحدة بحق إيران.. من جانب آخر دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما العالم إلى دعم الشعب الإيراني في نضاله من أجل «الحرية»، وذلك في بيان تُلي باسمه الخميس في الذكرى الأولى للانتخابات الرئاسية الإيرانية التي أدت إلى حركة احتجاجية غير مسبوقة.. وجاءت هذه الدعوة في رسالة من أوباما تلتها باسمه مستشارته لشؤون حقوق الإنسان سامانتا باور خلال حفل استقبال في مؤسسة «الصندوق الوطني للديمقراطية» تكريماً للمعارضين الإيرانيين الذين تظاهروا العام الماضي ضد إعادة انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد لولاية ثانية.

من جهته هاجم الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بعنف الولايات المتحدة بعد تشديد مجلس الأمن العقوبات على طهران.. واعتبر أن إسرائيل «إلى زوال».. وندد أحمدي نجاد متحدثاً خلال زيارة إلى المعرض العالمي في شانغهاي بقرار مجلس الأمن الذي صدر الأربعاء بدعم الصين وروسيا وشدد العقوبات على إيران، معتبراً أنه «ورقة لا قيمة لها».

واتهم الرئيس الإيراني القوى النووية العالمية «باحتكار» التكنولوجيا الذرية.. مشيراً إلى أن العقوبات الجديدة «لن يكون لها أي مفعول».. وفضل أحمدي نجاد إطلاق مواقفه خلال زيارته إلى الجناح الإيراني خلال «يوم إيران» في المعرض العالمي في شانغهاي بدلاً من اختيار قمة أمنية إقليمية في أوزبكستان يحضرها الرئيسان الروسي والصيني.. ويحضر الرئيسان الصيني هو جنتاو والروسي ديميتري مدفيديف في طشقند الجمعة قمة منظمة شانغهاي للتعاون.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد