Al Jazirah NewsPaper Saturday  12/06/2010 G Issue 13771
السبت 29 جمادىالآخرة 1431   العدد  13771
 
بمشاركة المنظمة الدولية للمستهلك والهيئة التجارية الفدرالية الأمريكية
زينل يفتتح ندوة حماية المستهلك في معهد الإدارة العامة غداً وملا والكنهل والخليوي يرأسون جلساتها

 

يفتتح معالي وزير التجارة والصناعة الأستاذ عبدالله بن أحمد زينل علي رضا في تمام الساعة الثامنة والنصف من صباح يوم غد الأحد الندوة التي ينظمها معهد الإدارة العامة بعنوان «حماية المستهلك في المملكة العربية السعودية: رؤى وتجارب دولية» وذلك في قاعة ابن خلدون بمركز الأمير سلمان للمؤتمرات بالمركز الرئيس لمعهد الإدارة العامة بالرياض.

ويرأس معالي مدير عام الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس، الأستاذ نبيل بن أمين ملا الجلسة الأولى للندوة بعنوان «واقع حماية المستهلك في المملكة العربية السعودية»، كما يرأس معالي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء، الدكتور محمد بن أحمد الكنهل، الجلسة الثانية للندوة بعنوان «تجارب دولية في حماية المستهلك»، ويرأس معالي مدير عام الجمارك، الأستاذ صالح بن منيع الخليوي الجلسة الثالثة بعنوان «حماية المستهلك: المتطلبات والآثار».

وأوضح معالي مدير عام معهد الإدارة العامة، الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الشقاوي، أن الندوة سوف تشهد مشاركة فاعلة ومميزة من داخل المملكة وخارجها، حيث حرص المعهد على عرض أهم التجارب الدولية في مجال حماية المستهلك خلال الندوة حيث تم دعوة رئيس المنظمة الدولية للمستهلك (CI) الأستاذ صامويل أوتشيانج، ومحافظ الهيئة التجارية الفدرالية الأمريكية (FTC) الدكتور ويليام كوفاتشيتش، والرئيس التنفيذي لجمعية حماية المستهلك البريطانية (Which?) الأستاذ/ بيتر فيكاري سميث، ورئيس جمعية حماية المستهلك السنغافورية (CASE) الأستاذ يو جوات كوانج، الذين سيقدمون أوراق عمل تستعرض تجاربهم في مجال حماية المستهلك، بهدف الاستفادة منها. كما سيكون مشاركات من جهات محلية تلقي الضوء على تجارب هذه الجهات، وتستعرض أهم المشكلات والتحديات التي تواجهها. وهذه الجهات هي:

وزارة التجارة والصناعة، وزارة الصحة، ديوان المظالم، الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، الهيئة العامة للغذاء والدواء، مصلحة الجمارك، مجلس الغرف السعودية، جامعة الملك سعود، الجمعية السعودية لحماية المستهلك، معهد الإدارة العامة.

وقال إن الندوة التي ستقام على مدى يومين متتالين تهدف إلى تسليط الضوء على واقع حماية المستهلك في المملكة لتحديد أهم المشكلات والتحديات التي تواجه حماية المستهلك وسبل التغلب عليها. وسوف تتطرق خلال جلساتها إلى عدد من الموضوعات ومن أهمها:

* واقع حماية المستهلك من وجهة نظر المستهلك والجهات الحكومية والشركات والمؤسسات الأهلية ذات العلاقة.

* تشريعات وإجراءات وآليات حماية المستهلك.

* أوجه القصور والمشكلات التي تواجه تطبيق أنظمة حماية المستهلك في المملكة.

* دور الجهات ذات العلاقة بحماية المستهلك في تنظيم وسائل الحماية وتطويرها.

* الآثار الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية المترتبة على تطبيق حماية المستهلك.

* دور وأهمية الجودة والتقييس في حماية المستهلك.

* التوعية ودورها في حماية المستهلك.

* الاتجاهات العالمية الحديثة في مجال حماية المستهلك.

* التجارب الدولية الناجحة وسبل الاستفادة منها.

وذكر معالي الدكتور عبدالرحمن الشقاوي أن المعهد قد وجه الدعوة إلى عدد من كبار المسؤولين في القطاعين الحكومي والأهلي لحضور الندوة، وإلى أعضاء من مجلس الشورى، والمؤسسات العامة، وأعضاء الجمعيات العلمية والمهنية، والمهتمين من الأكاديميين في الجامعات ومراكز ومعاهد التدريب، حيث ستتاح الفرصة أمامهم للحوار والمداخلات حول جوانب موضوع الندوة للخروج بإذن الله بتوصيات ملائمة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد