Al Jazirah NewsPaper Sunday  13/06/2010 G Issue 13772
الأحد 01 رجب 1431   العدد  13772
 
وكيل وزارة المالية: تطبيق « سداد« نجح بنسبة 90% ونعمل على تفعيل إرجاع المبالغ آلياً

 

الجزيرة - عبدالله البراك

عقدت في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات في الرياض أمس ورشة العمل الثانية الخاصة بمشروع نظام سداد الذي تم إطلاقه مؤخرا في عدد من الجهات الحكومية وقطاعات وزارة الداخلية لتحصيل إيراداتها آليا وتسديد خدماتها عبر النظام وتطرق وكيل وزارة المالية لشؤون الإيرادات المهندس سعد الحمدان في كلمته على النجاح والتطور الذي تحقق في تحصيل الرسوم وأجور الخدمات لدى الجهات الحكومية التي أسماها نقلة نوعية كبيرة التي تمت في استيفاء أقيام رسوم الخدمات التي تقدمها قطاعات وزارة الداخلية (الجوازات، المرور، الأحوال المدنية) عبر نظام سداد وقال المهندس الحمدان مخاطبا المسؤولين الحكوميين الحاضرين إن هذه النقلة ماكانت لتتحقق إلا بتوجيهاتكم للمختصين لديكم، والتعاون والتجاوب الذي أبدوه كافة المختصين بهذه الجهات مع المختصين في وزارة المالية (وكالة الوزارة لشؤون الإيرادات).

وأوضح الوكيل الحمدان أن تطبيق نظام سداد يهدف إلى تطوير وتحسين إجراءات تحصيل الإيرادات بما يحافظ على المال العام والتسهيل على المواطن والمقيم، وأوضح أن وزارة المالية قد قامت خلال السنوات الماضية باتخاذ عدد من الوسائل التي تهدف إلى إحداث تقدم في عملية تحصيل الخدمات التي تقدمها المديرية العامة للجوازات والإدارة العامة للمرور ووزارات العمل والتجارة والصناعة والمصالح والهيئات والأمانات.

كما تعمل وزارة المالية حاليا على ربط عدد من الجهات الحكومية بالنظام عبر البوابة الإلكترونية التكاملية ببرنامج التعاملات الإلكترونية يسر كتجربة فريدة ونقله نوعيه للتعاملات الإلكترونية على مستوى المنطقة.

وبعد التأكد من نجاح هذا المشروع والتحقق من تنفيذ عمليات السداد وتضاعف عدد العمليات المنفذة لتلك الجهات، قامت وزارة المالية (وكالة الوزارة لشؤون الإيرادات) بأعداد آلية إلكترونية المطابقة فواتير الإيرادات المرفوعة بالنظام داخل الجهات الحكومية التي ارتبطت بالنظام لتسهل على المختصين بتلك الجهات متابعة الإيرادات المحصلة عبر النظام وإجراء المطابقة مع إدارة سداد لما تم إيداعه من مبالغ محصلة بالحساب التجميعي والمطابقة مع الفروع التابعة للجهة بكل يسر وسهولة، وستمكن هذه الآلية الجهات المختصة في وزارة المالية والجهات الرقابية مثل ديوان المراقبة العامة من متابعة وتنفيذ هذه الآلية في تلك الجهات من خلال البوابة (التقارير والاستعلام).

وحول إسهامات النظام كشف وكيل الوزارة الحمدان عن أن تطبيق النظام أسهم بشكل فعال في تحسين الإيرادات كما أن نسبة نجاح تطبيق نظام سداد للجهات الحكومية وصلت إلى 90% .

وأوضح الوكيل الحمدان أن العمل على هذا المشروع كان قد بدأ منذ ما يقارب الثلاث سنوات وخلال الفترة نجحت جميع الجهات الحكومية المشمولة بالخطة بانضمامها خلال الوقت المحدد والتي بلغت 33جهة حكومية.

وبين المهندس الحمدان حول استرجاع المبالغ التي لا يستفيد العميل من الخدمة «أننا نعمل على إرجاع المبالغ آليا لمجرد عدم استفادة العميل من الخدمة « مشيرا إلى أن هذا النقطة من أبرز النقاط التي تشتكي منها أغلب الجهات التي تم ربطها من نظام سداد.

وقال الحمدان إن نظام سداد بدأ منذ 3 سنوات، موضحا أن كافة الجهات الحكومية التي تم ربطها بالنظام ربطته في وقتها المحدد.

وأفاد وكيل وزارة المالية لشؤون الإيرادات أن أولوية الربط مع نظام سداد كانت للجهات الجبائية، مؤكدا أن كافة الجهات الحكومية التي لها إيرادات حتى لو كان بسيطا سيتم ربطها في النظام على وصفه.

وأشار المهندس الحمدان أن تم ربط 33 جهة حكومية في نظام سداد حتى الآن، وقال المهندس الحمدان إن النظام يتيح لكافة المستفيدين من مواطنين ومقيمين تسديد أقيام الخدمات الحكومية المقدمة من تلك القطاعات إلكترو نياً على مدار الساعة وعبر كافة البنوك العاملة في المملكة والبالغة (12) بنكاً من خلال قنوات التسديد البنكية المتاحة (فروع البنوك وآلات الصراف الآلي والهاتف المصرفي ومواقع البنوك على الإنترنت).



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد