Al Jazirah NewsPaper Tuesday  15/06/2010 G Issue 13774
الثلاثاء 03 رجب 1431   العدد  13774
 
تركيا لا تثق بها وتطالب بلجنة دولية
الحكومة الإسرائيلية تصادق على إنشاء لجنة تحقيق

 

القدس - وكالات

صادقت الحكومة الإسرائيلية الاثنين بالإجماع على إنشاء «لجنة عامة مستقلة» بمشاركة مراقبين أجنبيين اثنين، للتحقيق في الهجوم الإسرائيلي الدامي على أسطول الحرية، وفق ما علم من مصدر رسمي. وتشكل مهمة اللجنة التي يرأسها القاضي المتقاعد في المحكمة العليا الإسرائيلية ياكوف تيركل (75 عاماً) تحديد مدى التزام عملية اعتراض الجيش الإسرائيلي لأسطول المساعدات المتجه إلى غزة والحصار البحري المفروض على القطاع، بالقانون الدولي.

ويأتي إنشاء هذه اللجنة رداً على حاجتين بحسب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وهما «الاحتفاظ بحرية تحرك جنودنا وإثبات أن أعمالنا كانت دفاعية وبالتالي مبررة» على صعيد القانون الدولي، إلى ذلك قال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو الاثنين إن تركيا «لا تثق» في أن اللجنة التي شكلتها تل أبيب حول الهجوم الإسرائيلي الدامي على سفن مساعدة غزة، ستؤدي إلى تحقيق محايد. وقال الوزير التركي للصحافيين «ليست لدينا بتاتاً الثقة في أن إسرائيل التي ارتكبت مثل هذا الهجوم على قافلة مدنية في المياه الدولية، ستجري تحقيقاً محايداً».

وأضاف أوغلو أن تركيا تصر على تشكيل لجنة تحقيق «تحت الإشراف المباشر للأمم المتحدة» وعلى «تحقيق محايد بمشاركة تركيا وإسرائيل» في الهجوم الإسرائيلي يوم 31 أيار- مايو الذي قتل فيه تسعة أتراك.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد