Al Jazirah NewsPaper Friday  18/06/2010 G Issue 13777
الجمعة 06 رجب 1431   العدد  13777
 
الحكومة المؤقتة ستجري الاستفتاء رغم الاضطرابات
400 ألف لاجئ ونازح جراء أعمال العنف في قرغيزستان

 

جنيف - بشكك - وكالات

أعلنت متحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية الخميس عن أن أعمال العنف اللاتنية في جنوب قرغيزستان أدت بحسب التقديرات الاأخيرة للأمم المتحدة إلى 400 ألف لاجئ ونازح على الأقل.

وأوضحت إليزابيث بايرز أنه وبحسب التقديرات الأخيرة لوكالات الأمم المتحدة هناك 400 نازح ولاجئ على الأقل إثر أعمال العنف التي اندلعت الأسبوع الماضي في جنوب قرغيزستان.

وأضافت في إشارة إلى حصيلة أعدتها الوكالات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة أن تقديرنا لعدد النازحين بات 300 ألف شخص.

وأوضحت أن عدد اللاجئين إلى أوزبكستان المجاورة يقدر بما بين 75 ألف ومئة ألف شخص إذا ما أحصينا البالغين فقط.

من جانب آخر تعهدت قرغيزستان أمس الخميس بالالتزام بخططها الرامية لإجراء استفتاء على تعديلات دستورية هذا الشهر بالرغم من المخاوف الأمنية في أعقاب أسوأ أعمال عنف عرقية تشهدها الدولة الواقعة في آسيا الوسطى خلال 20 عاماً.

وحذرت الأمم المتحدة من أن الاضطرابات المستمرة في قرغيزستان قد توفر أرضاً خصبة للتشدد في الجمهورية السوفيتية السابقة الواقعة على طريق رئيسي لتهريب المخدرات بالقرب من أفغانستان.

وتوترت الأجواء في قرغيزستان التي تستضيف قاعدة جوية أمريكية وأخرى روسية منذ أن أطاح تمرد في أبريل نيسان برئيس البلاد كرمان بك باقييف وجاء بحكومة مؤقتة إلى السلطة.

وقتل 191 على الأقل في أعمال العنف في جنوب قرغيزستان منذ اندلاع أعمال العنف العرقية بين القرغيز والأوزبك في العاشر من يونيو حزيران بالرغم من أن بعض المراقبين في المنطقة يقولون إن عدد القتلى يقترب من الألف.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد