Al Jazirah NewsPaper Friday  18/06/2010 G Issue 13777
الجمعة 06 رجب 1431   العدد  13777
 
مندوب الأمم المتحدة يؤكد أن عناصر طالبان سئموا الحرب
كرزاي يبحث في اليابان المساعدات والوضع الأمني في أفغانستان

 

طوكيو - كابول - وكالات

التقى الرئيس الأفغاني حميد كرزاي الخميس مسئولي اليابان، أبرز الدول المانحة لأفغانستان وبحث معهم كيفية تحسين الأمن ومكافحة الفساد في بلاده.. وشددت اليابان على رغبتها في تحسين إدارة الحكم ومكافحة الفساد في أفغانستان في وقت تعهدت فيه بتقديم خمسة مليارات دولار حتى العام 2013.

وبحث رئيس الوزراء الياباني الجديد ناوتو كان الذي تولى السلطة الأسبوع الماضي مع كرزاي الوضع الأمني في أفغانستان حيث تحارب القوات الدولية بقيادة أمريكية تمرد طالبان منذ أواخر العام 2001م. من جانب آخر أكد المندوب الجديد الخاص للأمم المتحدة في أفغانستان ستيفان دو ميستورا في مقابلة نشرت الخميس في النروج أن عناصر طالبان «سئموا الحرب» مشيراً إلى ان ذلك يمهد الطريق أمام الحوار كما قال.. وقال دو ميستورا في مقابلة نشرت على موقع صحيفة افتنبوستن النروجية، إن «كل المعلومات التي تصلنا تؤكد أن الجميع قد سئم الحرب، بمن فيهم حركة طالبان».. وأضاف: «لن يربحوا أبداً، لن يتمكنوا أبداً من السيطرة على البلاد، وهم يعرفون ذلك.. فالحل إذن هو في الحوار».. ولم يكشف الدبلوماسي السويدي الذي تسلم مهام منصبه في أفغانستان في 13 آذار - مارس خلفاً للنروجي كاي ايدي، عن مشاريعه المتعلقة بلقاءات محتملة مع طالبان.

وأوضح: «عندما تبدأ هذه المناقشات مع طالبان، لن تروها لأنها ستكون بعيدة عن الأضواء وسرية في البداية،وفي كانون الثاني - يناير، أكد مسؤول في الأمم المتحدة أن سلفه ايدي التقى أعضاء ناشطين من طالبان في دبي تمهيداً لمحادثات سلام، لكن هؤلاء الأعضاء نفوا عقد لقاء».



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد