Al Jazirah NewsPaper Sunday  27/06/2010 G Issue 13786
الأحد 15 رجب 1431   العدد  13786
 
300 مليار ريال استثمارات قطاع الكهرباء في عشر سنوات

 

الجزيرة - الرياض

يتم حالياً تنفيذ العديد من مشاريع توليد الكهرباء، ومشاريع إنتاج الكهرباء والماء لمواجهة استحقاقات التنمية وتتجاوز تكاليف هذه المشاريع 85 مليار ريال، ومن أهمها:

أما في مجال النقل يجرى العمل حالياً على تنفيذ مشاريع خطوط هوائية، وكابلات أرضية، بطول 7047 كيلو متر، وإدخالها إلى شبكة النقل. وتقوم الشركة السعودية للكهرباء بالعمل على إدخال 102 محطة تحويل جديدة إلى شبكة النقل, منها 16 محطة جهد فائق و86 محطة جهد عالي. كما يجرى العمل أيضاً على تعزيز 99 محطة تحويل قائمة في شبكة النقل.

تتجاوز الاستثمارات المالية اللازمة لمشاريع الكهرباء المطلوبة خلال السنوات العشر (2009-2018) المقبلة نحو 300 مليار ريال، وسيتاح للقطاع الخاص تمويل وبناء 30% من قدرات التوليد الجديدة ، ومن أهم هذه المشاريع :

أهم التحديات التي تواجه قطاع الكهرباء في المملكة:

- النمو العالي المتواصل في الطلب على الكهرباء.

- ضخامة التمويل المطلوب لتنفيذ مشاريع الكهرباء.

- نمط استهلاك الكهرباء المرتفع في المملكة وقصور الاهتمام بكفاءة استخدام الكهرباء، وترشيد استهلاكها.

- التفاوت الكبير بين تكاليف إنتاج الكهرباء، وأسعار بيعها مما يترتب عليه الإسراف في استهلاك الكهرباء وعجز في القدرات المالية مما يؤدي إلى تأخير تنفيذ المشاريع لمواكبة النمو المتزايد في الطلب على الكهرباء.

- نقص الاحتياطي وقت ذروة الأحمال في الصيف، حيث إن تأمين الاحتياطي المطلوب (لا يقل عن 10%) يحتاج إلى تمويل ضخم لبناء محطات توليد، وما يتبعها من خطوط نقل، ومحطات تحويل قد لا تستغل إلا لأيام معدودة خلال الصيف، وتبقى متوقفة طوال العام، مما يجعل هذه التكاليف تنعكس على إجمالي تكاليف إنتاج الكهرباء.

- التباين الموسمي للأحمال، حيث تجاوز حمل الذروة 43 ألف ميجاوات حتى الآن، بينما كان منخفضاً إلى 25 ألف ميجاوات في موسمي الخريف والربيع عام 2009م.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد