Al Jazirah NewsPaper Monday  28/06/2010 G Issue 13787
الأثنين 16 رجب 1431   العدد  13787
 
القارة الإفريقية تفتخر بإنجاز غانا في المونديال

 

سيطرت حالة من الثقة العارمة على الشعب الغاني أمس الأحد بعد فوز منتخب بلادهم على أمريكا 2-1 والصعود إلى دور الثمانية لنهائيات كأس العالم لكرة القدم بجنوب إأفريقيا، للمرة الأولى في تاريخهم، ليصبح النجوم السوداء هم يحملون لواء القارة الإفريقية على الساحة الإفريقية.

وكتبت شبكة (بيس اف ام) على موقعها الإلكتروني تحت عنوان «العصر الإفريقي لم ينته بعد» متحدثة عن الشعور بأن القارة الإفريقية تساند غانا، التي باتت ثالث فريق إفريقي يصعد إلى دور الثمانية لكأس العالم. وكتب أحد المشجعين على موقع غانا ويب الإلكتروني «غانا 10 % من التعداد السكاني لأمريكا، فعلتها، نعم يمكننا».

وأشادت الصحف الصادرة من جنوب إفريقيا حتى كينيا بالمنتخب الغاني، فيما أعربت الجماهير من شتى أنحاء القارة الإفريقية عن فخرها وأمانيها وفي بعض الأحيان الغيرة.

وكتب مشجع نيجيري على الموقع الإلكتروني لصحيفة «فانجارد النيجيرية «إنني مواطن نيجيري يأمل اليوم أن يصبح غانياً». كانت نيجيريا، التي كانت تعد مصدر القوة لكرة القدم الإفريقية، خرجت من دور المجموعات للمونديال بجانب الفرق الإفريقية الأخرى، الكاميرون وكوت ديفوار والجزائر والدولة المنظمة جنوب إفريقيا.

وكتب الصحفي الجنوب إفريقي نكوسازانا زوما في منتدى لصحيفة اندبندنت البريطانية «جنوب إفريقيا وجميع دول إفريقيا لن تنام اليوم بعد أن كتبت غانا التاريخ». وأضاف «النجوم السوداء نجحت الليلة في توحيد القارة الإفريقية خلفها».

وأشار النجم أندري ايو نجل الأسطورة عبيدي بيليه، إلى أن المساندة منحت الفريق القوة، مشيراً إلى تطلع منتخب بلاده إلى أن يصبح أول فريق إفريقي يصل إلى المربع الذهبي لكأس العالم، في أول مونديال يُقام على أرض إفريقيا.

وتابع أندري ايو الذي سيغيب عن مباراة دور الثمانية أمام أوروجواي بعد حصوله على البطاقة الصفراء الثانية له في البطولة خلال المباراة أمام المنتخب الأمريكي «نشعر بأن إفريقيا تقف وراءنا، وهذا يمنحنا الكثير من الطاقة».



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد