Al Jazirah NewsPaper Thursday  01/07/2010 G Issue 13790
الخميس 19 رجب 1431   العدد  13790
 
أضواء
تذكير بمأساة أهل الأحواز
جاسر الجاسر

 

مرَّ قبل أيام اليوم العالمي لمناهضة التعذيب، ففي يوم السبت الماضي السادس والعشرين من شهر حزيران «يونيو» نشطت المنظمات الدولية وجمعيات المجتمع المدني لإبراز معاناة الشعوب من الممارسات غير الإنسانية التي لا تزال الكثير من الأنظمة الحاكمة تمارسها للتنكيل بمعارضيها بسبب آرائهم وأفكارهم، فيتعرضون للتعذيب من أجل انتزاع اعتراف بشكل قسري ليتيح الزج بهم في المعتقلات.

وبمناسبة هذا اليوم فقد سلط المركز الأحوازي للدفاع عن حقوق الإنسان الضوء على ما يتعرض له الأحوازيون من ضغوط وتسلط من قبل النظام الإيراني. وجاء في مناشدات المركز الأحوازي حث المجتمع الدولي لوضع حد للتعذيب لانتزاع اعترافات من قبل الأحوازيين والتي تؤدي بهم إما إلى المشانق التي استقبلت عشرات الأحوازيين هذا العام، أو الزج بهم في السجون.

واليوم العالمي لمناهضة التعذيب جاء في اتفاقية الأمم المتحدة، الاتفاقية التي دخلت حيز التنفيذ عام 1987م والتي أشارت إلى منع التعذيب وغيره من عقوبات قاسية ولا إنسانية أو مهينة بشخصية الإنسان.

وفي الذكرى الثالثة والعشرين لتفعيل هذا القرار، حيث يقبع الآلاف من الأحوازيين في سجون النظام العنصري الفارسي في إيران، يعذبون ويحاكمون بقسوة بسبب مطالباتهم الحقة لإعادة حقوقهم الإنسانية على أرضهم وفي وطنهم الأحواز، ويواجهون أبشع أنواع التعذيب الجسدي والنفسي ويحاكمون دون أن يحميهم أي قانون إنساني من التعذيب ومن القرارات والأحكام الجائرة التي تصل العشرات منهم سنوياً للإعدام. في هذا اليوم، يطالب المركز الأحوازي للدفاع عن حقوق الإنسان المجتمع الدولي وخصوصاً منظمة الدفاع عن المعذبين التابعة للأمم المتحدة في جنيف والمنظمات الناشطة في مجال حقوق الإنسان العربية والدولية، يطالبها أن تتخذ خطوات فعالة لإيقاف التعذيب في سجون الحكم العنصري في الأحواز، وأن يسندوا مطالبات الأحوازيين في دفاعهم عن حقوقهم الإنسانية.

اليوم، والعالم كله يناضل من أجل حقوق الإنسان، ارتفع عدد السجناء الأحوازيين خلال الثلاثة والعشرين عاماً الماضية على عمر هذا القرار الأممي، ارتفع عدد سجناء الفكر في الأحواز إلى عشرات الأضعاف وارتفع عدد السجون والمعتقلات التي تقام فيها أكثر غرف التعذيب وحشية في العالم، ارتفع إلى عشرات المرات حيث عدد السجون في مدينة الأحواز العاصمة ارتفع من سجن كارون في الأحواز ومعتقلين صغيرين، إلى خمسة سجون كبيرة تضم الآلاف وعشرات السجون والمعتقلات الأخرى في المدن الأحوازية المختلفة.

ويستنكر المركز الأحوازي ممارسة التعذيب لأخذ الاعتراف أو الممارسات غير الإنسانية خلال الاعتقال والاستجواب والمحاكمة في أي نقطة في العالم، ويطالب إيران بوقف التعذيب في سجونه تطبيقاً للقرار الأممي هذا.



jaser@al-jazirah.com.sa

 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد