Al Jazirah NewsPaper Thursday  01/07/2010 G Issue 13790
الخميس 19 رجب 1431   العدد  13790
 
«التمويل الدولية» تستثمر120مليون دولار في شركة مصرية

 

«الجزيرة» -الرياض :

قالت مؤسسة التمويل الدولية IFC: إنها استثمرت 120 مليون دولار أمريكي في الشركة المصرية للتكرير مع مستثمرين سعوديين وخليجيين ومصريين، وذلك في إطار تشجيع المعايير البيئية العالمية ومصادر الوقود المحلية الأنظف في مصر.

وأوضح مدير المؤسسة في السعودية وليد المرشد أن الشركة المصرية للتكرير، ستستثمر في بناء مصفاة تعمل بأسلوب التكسير الهيدروجيني وتقدر القيمة الاستثمارية للمشروع بحوالي 3.7 مليارات دولار أمريكي. يذكر أن المشروع سيتيح لمصر تحويل زيت الوقود المتاح حالياً في السوق المصرية إلى منتجات وقود أخف مثل الديزل منخفض الكبريت، بغرض توجيهه للسوق المحلي. كما ستقوم الشركة بالمساعدة في تحديث مصفاة مجاورة مملوكة للدولة من أجل زيادة كفاءة استخدام الطاقة وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكبريت. وتقوم مؤسسة التمويل بمساعدة الشركة المصرية للتكرير في تصميم وتنفيذ إستراتيجية استثمار مجتمعية لتعظيم الآثار الاجتماعية الإيجابية للشركة على المجتمعات المحلية. كما تتعاون المؤسسة مع الشركة وغيرها من الممولين من أجل إنشاء نظام قوي وفعال للمراقبة البيئية.

وبين المرشد أن المشروع يمتلك مقومات لتعزيز استغلال البنية التحتية لمنتجات البترول في مصر، وتطوير المعايير البيئية والاجتماعية في صناعة التكرير، وتوفير فرص عمل ضخمة. وأضاف المرشد: يتوافق هذا الاستثمار مع إستراتيجية المؤسسة في تعزيز تنمية قطاع الطاقة في مصر؛ إذ تفتقد مصر في الوقت الحالي إلى القدرة على تلبية الطلب على الوقود الخفيف مثل الديزل حيث تعتمد بشكل رئيسي على استيراد هذه المنتجات.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد