Al Jazirah NewsPaper Thursday  01/07/2010 G Issue 13790
الخميس 19 رجب 1431   العدد  13790
 
البيان الختامي للقاء خادم الحرمين بالرئيس أوباما يؤكد قوة العلاقات السعودية الأمريكية
ترحيب أمريكي بالدور القيادي المستمر للملك عبد الله ودعمه مبادرة السلام

 

واشنطن- موفد الجزيرة - سعد العجيبان :

اختتم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لقاءه بالرئيس الامريكي باراك أوباما بالتأكيد على قوة ومتانة العلاقات التاريخية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح بيان أصدره البيت الأبيض الأمريكي عقب اجتماع خادم الحرمين الشريفين والرئيس الأمريكي في البيت الأبيض الليلة قبل الماضية، أن الجانبين أعربا عن دعمهما القوي للجهود التي تبذلها مجموعة خمسة زائد واحد وحثّا إيران على الوفاء بالتزاماتها الدولية بموجب قرار مجلس الأمن وقرارات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وجاء في البيان أن الجانبين أعربا كذلك عن أملهما في أن تؤدي المحادثات غير المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين إلى استئناف المحادثات المباشرة لتحقيق هدف الدولتين اللتين تعيشان جنباً إلى جنب في سلام وأمن. وأضاف البيان إن خادم الحرمين الشريفين والرئيس أوباما أكدا أيضا أهمية استئناف المفاوضات على المسارين السوري الإسرائيلي واللبناني الاسرائيلي من أجل تحقيق سلام شامل في الشرق الأوسط.. إلى جانب ذلك اشار البيان الى ترحيب الرئيس أوباما بالدور القيادي المستمر لخادم الحرمين الشريفين ودعمه لمبادرة السلام العربية.

وقال البيان: إن الزعيمين ناقشا أيضا الجهود الدولية لمساعدة أفغانستان واكدا دعمهما للحكومة اللبنانية في سعيها للحفاظ على سيادتها وعلى أهمية تحقيق الأمن والازدهار لليمن وعلى الحاجة إلى تشكيل حكومة وفاق شاملة لكل الأطراف في العراق وتأسيس علاقات بنائة بين العراق الموحد وذو السيادة وجيرانه.

وأشار البيان إلى أن خادم الحرمين الشريفين والرئيس باراك أوباما أكدا كذلك أهمية الجهود المبذولة لمنع التطرف وأعمال العنف.. موضحا أن الرئيس أوباما أعرب عن إشادته وترحيبه بالجهود الناجحة للمملكة العربية السعودية في مكافحة الإرهاب والتعامل مع تهديدات تنظيم القاعدة بما في ذلك المواقف التي اتخذتها هيئة كبار العلماء في المملكة لتجريم الإرهاب وتمويله.

وقال البيان: إن الرئيس أوباما أعرب عن تأييده لمبادرة الملك عبد الله لتشجيع الحوار بين أتباع الأديان والثقافات.. كما أنه جدد التزامه لخادم الحرمين بإغلاق معتقل غوانتانامو.

وأفاد أن الزعيمين استكملا كذلك مشاوراتهما بشأن نتائج قمة مجموعة العشرين الاقتصادية وحول النمو الاقتصادي العالمي مرحبين باستمرار توسيع علاقات التعاون الاقتصادية والتجارية والعلمية والروابط التعليمية بين المملكة وأمريكا بما في ذلك الأعداد التاريخية الكبيرة من الطلاب السعوديين الدارسين في الولايات المتحدة الأمريكية.وذكر البيان: إن الزعيمين أعربا عن تطلعهما لزيادة تعزيز العلاقات بين البلدين مبرزين أن العام الجاري يصادف الذكرى الخامسة والستين للقاء التاريخي بين جلالة الملك عبد العزيز - طيب الله ثراه - وفخامة الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت على متن البارجة (يوي اس اس كوينسي) عام 1945م.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد