Al Jazirah NewsPaper Saturday  03/07/2010 G Issue 13792
السبت 21 رجب 1431   العدد  13792
 
طهران ترى أن المفاوضات غير مجدية في الوقت الراهن
أوباما يوقع أقسى عقوبات في تاريخ الولايات المتحدة على إيران

 

طهران - أحمد مصطفى - واشنطن - وكالات

وقع الرئيس الأمريكي باراك أوباما الخميس سلسلة جديدة من العقوبات ضد إيران هي الأقسى في تاريخ الولايات المتحدة ستستهدف قدرة إيران على تمويل برنامجها النووي وستزيد من عزلتها.

وتهدف العقوبات التي ستضاف إلى عقوبات جديدة صدرت عن مجلس الأمن الدولي والاتحاد الأوروبي إلى منع إيران من استيراد منتجات النفط المكرر مثل وقود السيارات والطائرات والحد من وصولها إلى النظام المصرفي العالمي.

وقال أوباما خلال مراسم في البيت الأبيض قبل التوقيع على العقوبات «عبر هذه العقوبات وغيرها، نحن نضرب في الصميم قدرة الحكومة الإيرانية على تمويل ومواصلة برامجها النووية».

وأضاف: «إننا نظهر للحكومة الإيرانية أن لأعمالها تداعيات وأنها إذا واصلت (أنشطتها النووية) فإن الضغوط ستتصاعد وكذلك عزلتها».

وتهدف العقوبات وهي المجموعة الرابعة التي تفرض على إيران إلى معاقبة طهران على رفضها وقف برنامجها لتخصيب اليورانيوم.

وردًا على القرار الدولي أعلن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أنه سيرجئ المحادثات النووية مع القوى الكبرى.

وتهدف العقوبات الأمريكية الجديدة إلى إرغام الشركات الأجنبية على الاختيار بين التعامل مع إيران أو مع الولايات المتحدة.

ويغلق القانون الأسواق الأمريكية أمام الشركات التي تزوّد إيران بمنتجات النفط المكرر التي تحتاج إليها هذه الأخيرة لأنها لا تملك عددًا كافيًا من المصافي لتكرير النفط.

من جانب آخر أكَّد رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني علاء الدين بروجردي: إن المفاوضات النووية في الظروف الحالية غير مجدية لأن معظم المفاوضين يخشون أمريكا.

وقال بروجردي في تصريح للصحفيين: إن الدول التي تتفاوض مع إيران في الملف النووي سواءً كانت مجموعة فيينا (أمريكا وروسيا وفرنسا والوكالة الدولية) أو الدول الست (أمريكا وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا)، تتعرض إلى ضغوط كبيرة من قبل أمريكا، وفي نفس الوقت الذي يتحدثون فيه عن إجراء مفاوضات يصدرون قرارات العقوبات ضد إيران وبناءً على هذا ينببغي عدم مواصلة المفاوضات لأنها غير مجدية في هذه الحالة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد