Al Jazirah NewsPaper Saturday  03/07/2010 G Issue 13792
السبت 21 رجب 1431   العدد  13792
 
بان كي مون: المستوطنات تقوض الثقة وتثير الاضطرابات
مصادر رسمية إسرائيلية: أوباما سيضغط على نتنياهو لتمديد تجميد الاستيطان

 

القدس - بلال أبو دقة

قالت مصادر رسمية إسرائيلية: إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو سيحصل على الاستقبال الحار من الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال زيارته المقررة إلى واشنطن الأسبوع المقبل.

ولكن من المتوقع أن يضغط اوباما على نتنياهو لتمديد فترة تجميد البناء في المستوطنات التي بقي لها ثلاثة أشهر وتنتهي، وذلك لإفساح المجال «لعملية السلام».

ونقلت صحيفة هارتس العبرية أن الأميركيين يشعرون بقلق من الآثار السلبية التي ستلحق بالمفاوضات بين الكيان والفلسطينيين في حال استؤنف البناء في المستوطنات.

ووسط الضغط الذي يمارسه المسئولون الأميركيون على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لبدء محادثات مباشرة مع حكومة الاحتلال, من المتوقع أن يقترح أوباما على نتنياهو تمديد تجميد البناء لتمكين الانتقال إلى محادثات مباشرة بين الطرفين.

من جهته أكد أمين عام الأمم المتحدة - بان كي مون - أن بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية ما زال «يقوض الثقة ويثير الاضطرابات» بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وقال كي مون في رسالة إلى «اللجنة الأممية المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني حقوقه غير القابلة للتصرف» التي عقدت اجتماعاتها الخميس وأمس الجمعة في الرباط: إن «الأشهر القادمة ستكون حاسمة لتحديد ما إذا كنا قادرين على المضي قدماً نحو مفاوضات مباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين».



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد