Al Jazirah NewsPaper Saturday  03/07/2010 G Issue 13792
السبت 21 رجب 1431   العدد  13792
 
مستعجل
ملاحظات على الصحف الإلكترونية
عبد الرحمن السماري

 

شيء جميل أن يكون لدينا.. أو نقرأ يومياً هذا الكم الهائل من الصحافة الإلكترونية.. وهذا الصنف من الصحافة هو صنف حادث.. ولعل المستقبل له، ولكن.. هناك بعض الملاحظات السريعة على الصحافة الإلكترونية:

1 - تركيز الصحافة الإلكترونية على الحوادث فقط.. بمعنى أنها صحافة حوادث.. وليتها حوادث تستحق.. بل حوادث لا تستحق الوقوف عليها.. فهذا عامل سقط في بيارة.. وآخر صعقه الكهرب.. ومجموعة عمال يصنعون الخمور.. وآخرون يبيعون بضائع فاسدة..

ومثل هذه الأخبار المكرورة.. ماذا تضيف؟ وماذا تحقق؟ وهل هذه هي الصحافة؟

حتى إن بعض الصحف اليومية صارت تنهج هذا النهج.. وصار لمثل هذه الحوادث مساحات في صفحاتها..

أين المساحة المتاحة للأخبار الأخرى والتقارير النافعة؟ أين أخبار الاقتصاد والأخبار المحلية والاجتماعية وما يهم في الشأن الصحي والتعليمي والاجتماعي وشؤون النقل والاتصالات.. وهكذا؟

2 - أغلب الآراء والمقالات والدراسات الموجودة في هذه الصحف الإلكترونية إما منقولة من الصحف والمجلات المطبوعة.. أو مستنسخ من كتب ودراسات أو مشاركات قُدِّمت في ندوات ومؤتمرات منذ سنين؛ وبالتالي - وفي الغالب - لا يوجد آراء وطروحات ومشاركات كتابية تخص هذه الصحيفة أو تلك.. فهذه النقول.. وهذا التكرار.. لا يُعدُّ شيئاً مهماً.. ولا منجزاً إعلامياً.. يضيف شيئاً للمتلقي.

3- تفتح بعض الصحف الإلكترونية وتجد أخبار اليوم وأمس وأمس الأول وقبل أسبوع.. وربما قبل أسبوعين.. هي الأخبار الرئيسية.. فلا جديد ولا تحديث ولا إضافات ولا تطوير للخبر، بل الخبر هو الخبر.. مع أنه من المفترض أن تُغيَّر الصفحة الرئيسية للصحيفة الإلكترونية كل ساعة أو ساعتين على الأقل.. بما يشعر المتلقي بأن هناك مواكبة ومتابعة وتحديثا وحضورا وملاحقة للحدث.. ولا بأس من بقاء الخبر نفسه لبعض الوقت حسب أهميته ولكن.. يجب ألا يبقى هذا الحدث أو هذا الخبر محتلاً للموقع الرئيسي أياما.

ماذا لو قامت صحيفة يومية وأعادت صفحة أو بعض الصفحات لليوم الثاني على التوالي؟

ماذا سيُقال عنها؟

أقل ما سيُقال.. إنها أفلست.. فلماذا لا يقال ذلك على الصحافة الإلكترونية التي تبقى أخبارها أياما.. بل أسابيع؟!

4 - بعض أخبار الصحافة الإلكترونية هو من فئة الشائعات أو تمرير شائعة كاذبة.. ذلك أن بعض هذه الأخبار تُنفى أو تُكذَّب في اليوم التالي.

فكيف تتبنى الصحافة الإلكترونية مثل هذه الشائعات؟ وكيف تتحول إلى عبء على الجهات المسؤولة؟ وكيف تُسوِّق للشائعات؟

لقد أصبحت بعض الصحف الإلكترونية مجرد ممر سهل للشائعات والأكاذيب وتبني مواقف خاطئة وتمريرها للمتلقي بشكل يُلحق الضرر بالمجتمع.

5 - أن بعض الأخبار والتقارير وربما المقالات المنشورة في بعض الصحف الإلكترونية.. لا تلتزم بآداب وضوابط وأخلاقيات ومبادئ وسلوكيات النشر.. ذلك أن بعض الأخبار تستحي من قراءتها.. وتتمنى ألا يطلع عليها ابنك أو بنتك.. فكيف تُقدَّم هذه الأخبار للمراهقين أو لصغار السن؟

وأخيراً.. فإن الصحافة أو الصحيفة الإلكترونية.. أصبحت اليوم حلما يراود كل شخص.. إذ إن أغلب الأشخاص يفكرون اليوم في إنشاء صحيفة إلكترونية.. وهذا ما جعلنا نملك هذا الكم الهائل من الصحف الإلكترونية، وبلا ضوابط..

إنني أقول هذه الملاحظة دون تعميم؛ فهناك صحف إلكترونية منضبطة، وتعمل بشكل مهني احترافي ولا غبار عليها.. وهي الأقل مع الأسف.

فهذه الملاحظات ليس لها صفة التعميم؛ لأنه توجد صحف إلكترونية على مستوى المسؤولية، ونحن نقدِّر لها هذه المهنية العالية.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد