Al Jazirah NewsPaper Monday  12/07/2010 G Issue 13801
الأثنين 30 رجب 1431   العدد  13801
 
الرئة الثالثة
ثقافة الإحساس.. قبل حضارة الحسّ!
عبد الرحمن بن محمد السدحان

 

لن أنسى ما حييتُ موقفاً شهدته ذات صيف في إحدى مدن المملكة، كنت أقيمُ مؤقتاً وعائلتي في أجمل أحياء تلك المدينة بمقاييس ذاك الزمان والمكان، وذات يوم، شاهدتُ بألم بالغٍ وأنا أهمُ بمغادرة البيت، بقايا طعام من الأرز ملقاة بلا وعاء على الرصيف الملاصق جداً لباب سكني، وقد استفزني المشهد كثيراً، وشرعت في التحرّي عن فاعله، فأثبتَ أكثر من (شاهد عيان) أن خادمة آسيوية تعمل في المنزل المجاور هي الفاعلة.

هنا، تذكرت القول المأثور (لعل له عذراً وأنت تلوم)، قلت لنفسي مفترضاً، قد يكون هذا المنزل الذي تعمل فيه الخادمة خالياً من (أكياس النفايات) بلا علم من ربِّ الدار، ولذا، لم تجد الخادمة من وسيلة للتخلص من بقايا طعام ذلك اليوم سوى رصيف المنزل المقابل، إبعاداً لشبهة الظن عما فعلت. وسواءً عَلِم ربُّ الدار أو زوجه بما حدث أم لم يعلما، فإن واجبي أن (أُعينَ) جاري على تجنُّبِ ما فعلته خادمته تلافياً لتكراره، وقررتُ تنفيذ الفكرة فوراً!

كانت هناك (بقالة) مجاورة لمقر سكني، فذهبت إليها، وابتعت منها عدداً وفيراً من (أكياس النفايات)، ولئلا أحرج جاري بما سأفعل، رأيتُ أن أقسم ما اشتريته مناصفة بيني وبينه، ثم اتجهت إلى بابه طارقاً، فخرج إلي وقد بدا الضيق على محياه لسبب لا أعلمه، ثم قدمت له نفسي وسط ابتسامة تمنيتُ أن تُذيب سحابة الضيق في عينيه، وأوضحت هدفي من الزيارة الطارئة، مشيراً إلى (كُتلة) الأرز التي أخرجت من منزله عصر ذلك اليوم لتحتل جزءاً من الرصيف المجاور لباب منزلي، ثم أردفت مبتسماً: لقد طرأ لي أيها الجار العزيز أن (أكياس النفايات) ربما نفدت من منزلكم العامر، فجئت بهذه اللفات من الأكياس!

وقبل أن أُكمل (خطبة) السلام، كانت أوداج الجار (غير العزيز) قد انتفخت، وراح يمطرني بوابل من ألفاظ كشفت عن معدنه غير السوي، ثم طردني و(هديتي) مدعياً أنه ليس في حاجة إلى من يعلِّمه ثقافة النظافة العامة وأصولها! وقبل أن أجيبه، كان قد توارى داخل منزله بعد أن أغلق الباب في غضب لا ينكره الإحساس، فلم أجد بُداً لأطفئ فتنة الغيظ في خاطري، إلا أن أقول بصوتٍ عالٍ: (الشرهة على من قدّرك وطرق بابك (معتذراً لك) يا جار السوء!) ثم انصرفت إلى منزلي، وأنا في حالٍ من عجبٍ عُجاب!!

أختم هذا الحديث تعليقاً على هذا المشهد سالف الذكر فأقول: إن (تخلف الحس) المألوف شكل من أشكال التحول الإنساني، وله معادلة للحل، أما (أمية التخلف) في الإحساس، فظاهرة من ظواهر المعاناة الإنسانية التي قد لا يستجيب صاحبها لحل، حتى ولو قدم له على طبقٍ من معدن نفيس!

ومثل ما شَهدتُه من ذلك الجار الأحمق مثل من يزين حائطَ مكتبه أو مجلسه بشهادات وبراءات خُلق تَشْدَهُ الأبصار، وعندما تتعامل معه، تُفجع بفجوةٍ تلوثُ إحساسك بالألم وبالحسرة معاً، فما كل ما تراه العين بهجة من أمور البشر يجسد ما يخفونه من تردٍّ يجرحُ الإحساسَ، لأن بين (ثقافة الإحساس) و(ثقافة الحس).. مشواراً طويلاً من العناء والمعاناة، ورحم الله امرأ (تصالح) حسُّه مع إحساسه، نُبلاً وطهارةً ونقاءً في تعامله مع الآخرين!



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد